أخبار دولية

الناخبون في أوزبكستان يتوجهون غداً إلى صناديق الإنتخابات لإختيار الرئيس الجديد

 

طشقند – أحمد شحاتة :

يتوجه الناخبون في أوزبكستان صباح غد الأحد لإنتخاب رئيس الجمهورية الأوزبكستاني الجديد في أول انتخابات رئاسية منذ تعديل الدستور لتمديد ولاية رئيس البلاد من 5 إلى 7 سنوات حيث يتنافس أربعة مرشحين على منصب رئيس الجمهورية ويأتي في مقدمتهم الرئيس الحالي شوكت ميرضيائيف والمرشح الرئاسي لحركة روّاد الأعمال ورجال الأعمال – الحزب الديمقراطي الليبرالي لأوزبكستان وأولوغبك إلياسوفيتش إينوياتوف ، المرشح الرئاسي للحزب الديمقراطي لأوزبكستان والسيدة روباخون أنفاروفنا مخمودوفا ، المرشح الرئاسي للحزب الديمقراطي الاجتماعي أدولات الأوزبكي وعبد الشكور خودويكولوفيتش المرشح الرئاسي للحزب البيئي لأوزبكستان

ويرى المراقبون أن الرئيس الحالي شوكت ميرضيائيف والمرشح الرئاسي لحركة روّاد الأعمال ورجال الأعمال – الحزب الديمقراطي الليبرالي لأوزبكستان هو المرشح الأوفر حظاً للفوز في الإنتخابات لما حققه من إنجازات خلال الآونة الأخيرة حيث نجح في أن يصل بالناتج المحلي الإجمالي للبلاد إلى الرقم التاريخي البالغ 80 مليار دولار في السنوات الست ونصف الماضية  وزادت الصادرات 1.5 مرة  وتضاعف الاستثمار الأجنبي ثلاث مرات. ونتيجة لذلك  تضاعف تقريبا القوة الشرائية للسكان ومتوسط الأجور الشهرية.

ونتيجة للإصلاحات التي نفذها ميرضيائيف ارتفع معدل الالتحاق بالتعليم قبل المدرسي من 27٪ إلى 72٪  في التعليم العالي من 9٪ إلى 38٪  وتم إنشاء 700000 مكان إضافي في المدارس.

كما شهدت أوزبكستان ظهور أجواء من حرية فالتعبير والإنفتاح وتم تطبيق حقوق المواطنين في الحصول على المعلومات بصرامة.

وقد تم انتخاب ميرضيائيف رئيسا لأوزبكستان في الانتخابات الرئاسية المبكرة في ديسمبر عام 2016م أي بعد 3 أشهر من وفاة الرئيس الأوزبكي الأول إسلام كريموف الذي حكم أوزبكستان منذ عام 1989. وفي أكتوبر عام 2021 تمت إعادة انتخاب ميرضيائيف لمنصب رئيس البلاد بعد حصوله على 80,12% من أصوات الناخبين.

وفيما يتعلق بالمرشح الثاني للرئاسة فهو السيد أولوغبك إلياسوفيتش إينوياتوف  المرشح الرئاسي للحزب الديمقراطي لأوزبكستان فيرى المراقبون انه قائد محتمل يتمتع بخبرة نظرية وعملية. له أكثر من 100 بحث علمي. يتم استخدام عدد من مقترحاته حول تحسين جودة التعليم وإعداد الشباب للمهنة على نطاق واسع في تطوير النظام التعليمي في البلاد.

ويعد  أولوغبك إلياسوفيتش شخص متفاني في عمله ويتمتع بخبرة واسعة في إدارة الدولة والإدارة العامة  والسياسة الداخلية والخارجية  والقانون القضائي وقضايا الحماية الاجتماعية كقائد حزبي ويشغل منصب رئيس المجلس المركزي للحزب الديمقراطي الشعبي في أوزبكستان منذ عام 2019.

أما روباخون أنفاروفنا مخمودوفا  المرشح الرئاسي للحزب الديمقراطي الاجتماعي أدولات الأوزبكي فيرى المراقبون أنها أحد المدافعين عن حقوق المرأة  وشاركت خلال مسيرتها المهنية بنشاط في الإصلاحات في مجال إقامة العدل والنظام القضائي وضمان استقلال المحاكم في أوزبكستان. قامت بتأليف عدد من قرارات الجلسة المكتملة للمحكمة العليا بشأن تحرير العقوبات الجنائية وضمان إصدار أحكام عادلة. وتدعو مخمودوفا بشكل فعال إلى الحفاظ على سيادة القانون  وحماية حقوق المرأة  وتحسين مؤسسة المصالحة.

ويأتي المرشح الرابع عبد الشكور  خودويكولوفيتش المرشح الرئاسي للحزب البيئي لأوزبكستان ليخوض الإنتخابات وإن كان المراقبين يرون أنه الأقل حظاً في الفوز بمنصب الرئاسة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى