تكنولوجيا

علماء يطورون نظاما لتغيير قنوات التليفزيون بيديك عن بعد

74284-النظام-الذكىطور الباحثون بجامعة لانكستر البريطانية نظاما جديدا، يمكن استخدامه للتحكم فى أجهزة التليفزيون عن طريق التلويح  باليد، إذ يجعل هذا النظام من الممكن التفاعل مع الشاشات ببساطة عن طريق استخدام حركات الجسم أو التلويح بالأشياء.

ووفقًا للموقع الإلكترونى لصحيفة “ديلى ميل”، يتيح النظام الجديد، الذى يطلق عليه اسم Matchpointللمستخدمين تغيير القناة، وضبط مستوى الصوت أو الوصول إلى دليل التليفزيون ببساطة، عن طريق تحريك يديهم.

ويعتمد النظام على تقنية تعرف باسم “الاقتران المكانى العفوى” للتعرف على حركات معينة، بدلاً من تتبع جزء معين، فبالإضافة إلى أجهزة التلفزيون، يمكن أيضًا استخدام التكنولوجيا مع الشاشات الأخرى، فعلى سبيل المثال يمكن للمستخدمين إيقاف دروس يوتيوب مؤقتًا، دون الاضطرار إلى ترك ما فى يديهم.

وقال قائد الفريق كريستوفر كلارك، وهو طالب دكتوراه فى كلية الحاسبات والاتصالات بالجامعة: “تقنية الاقتران المكانى العفوى هو نهج جديد للسيطرة على الإيماءات التى تعمل عن طريق مطابقة الحركة بدلاً من طلب الكمبيوتر للتعرف على كائن معين، ولدينا طريقة تسمح بتجربة سهلة الاستخدام أكثر بكثير، حيث يمكنك تغيير القنوات دون الحاجة إلى ترك المشروب الخاص بك، أو تغيير ما تفعله، سواء كنت تسترخى على الأريكة أو تقف فى المطبخ لاعداد وصفة”.

وأضاف كلارك: “الأشياء اليومية فى المنزل يمكن الآن أن تتحول بسهولة إلى أجهزة تحكم عن بعد حتى لا يكون هناك المزيد من البحث عن أجهزة التحكم عن بعد، قبل بدء البرنامج المفضل لديك على قناة أخرى، إذ أصبح الجميع الآن فى الغرفة لديه جهاز التحكم”.

ويعمل النظام بطريقة سهلة، فكل ما تحتاج إليه هو كاميرا ويب بسيطة، إذ يعمل Matchpoint من خلال عرض الأهداف المتحركة التى تدور على قطعة دائرية صغيرة فى زاوية الشاشة، ويقوم المستخدم بمزامنة اليد أو الرأس أو حركات الكائن مع أهداف لتنشيط الوظائف المختلفة مثل الحجم، وتغيير قناة أو عرض القائمة، ولأن البرنامج غير مدرب للبحث عن جزء معين من الجسم، فإنه يوفر الكثير من المرونة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى