اقتصاد

عقود إنشاءات الفنادق والترفيه في السعودية تصل قيمتها إلى 2.5 مليار دولار أمريكي في عام 2017

lioresal online generic dopoxetine 5D_D5038 5D_D5049 5D_D5054 5D_D5115 CHT_0185سيسجل عام 2017 رقمًا قياسيًا للفنادق الجديدة التي سيتم افتتاحها في المملكة العربية السعودية. وتعتبر الرياض أكثر المناطق انشغالاً بهذه المشاريع الإنشائية، تليها جدة. ومن المقرر أن تصل قيمة عقود إنشاءات الفنادق والترفيه إلى 2.5 مليار دولار أمريكي بنهاية العام الجاري، وفقًا لما ذكره تقرير “سوق الفنادق والترفيه في منطقة الخليج العربي” الصادر عن فنتشرز أونسايت للدورة المرتقبة من معرض The Big 5 للبناء والتصميم الخارجي.

وتشجع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 النمو الإيجابي لمجال الفنادق والترفيه. وفي شهر أبريل الماضي، أعلن صندوق الاستثمارات العامة في المملكة عن خططه الرامية إلى بناء أكبر مدينة ثقافية ورياضية وترفيهية في العالم. وبحلول عام 2022، سيتم إنشاء مرافق رياضية وثقافية وترفيهية تشمل مساحة مخصصة للسفاري ومدينة ملاهٍ تحمل علامة سيكس فلاجز التجارية على مساحة 334 كيلو مترًا مربعًا جنوب غربي الرياض.

وفي الوقت الذي ترفع فيه المملكة قدرتها على استيعاب ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة، فإنها توسع أيضًا سوق الضيافة في محاولة دءوبة لتنويع الاقتصاد الوطني. وسيعمل مشروع البحر الأحمر، الذي أعلن عنه صندوق الاستثمارات العامة في شهر أغسطس الماضي، على إنشاء مركز سياحي في أكثر من 50 جزيرة طبيعية بين مدينتي أملج والوجه. ومن المتوقع أن يبدأ إنشاء المنتجعات الفاخرة في عام 2019، مع الانتهاء من المرحلة الأولى بحلول عام 2022.

ولقد تم تأكيد هذا الاتجاه الإيجابي في المنطقة بأسرها. وفي دول الخليج العربي، من المتوقع أن تسجل عقود إنشاءات الفنادق والترفيه زيادة بنسبة 13%، من 11,237 مليون دولار أمريكي في عام 2016 إلى 12,716 مليون دولار أمريكي في عام 2017، وفقًا لتقرير فنتشرز أونسايت.

ومع تزايد أهمية الاستدامة في المملكة العربية السعودية، فإن الفنادق والمنشآت الترفيهية توسع نطاق مساحاتها الخضراء، وتدمج مفاهيم التصميم التي توظف منتجات مستدامة ومعقولة التكلفة. وتعليقًا على ذلك، قالت جوسين هيجمانز، مدير مجموعة فعاليات معرض The Big 5 للبناء والتصميم الخارجي: “يعزز السوق المزدهر لإنشاءات الفنادق والترفيه طلبًا غير مسبوق على مشاريع التصميم الخارجي وتنسيق المسطحات الخضراء في المنطقة”.

ومن أجل تناول الموضوعات والقضايًا الأكثر إلحاحًا التي تتعلق بالتطوير الحضري وتنسيق المسطحات الخضراء، في الفترة من 25 إلى 27 سبتمبر، سيحتشد قادة الفكر في مجال تنسيق المسطحات الخضراء والبنية التحتية والتطوير الحضري لحضور الحدث التجاري الوحيد المتخصص في هذا المجال بالمنطقة؛ وهو معرض The Big 5 للبناء والتصميم الخارجي في دبي.

وعلى هامش المعرض الذي سيقام في مركز دبي التجاري العالمي، ستقدم دورة 2017 من معرض The Big 5 cheap dopoxetine  للبناء والتصميم الخارجي 11 ورشة عمل معتمدة للتطوير المهني المستمر ويمكن حضورها مجانًا. وستتبادل الأسماء الكبيرة في المجال أفضل الممارسات والرؤى القيّمة لتخطيط وتصميم وإنشاء مشاريع الضيافة والترفيه التي يجري تنفيذها في المملكة العربية السعودية، مثل جلسة “وضع المخططات الرئيسية لمناطق السياحة والترفيه وتجارة التجزئة” التي يقدمها مورنيه فوري، نائب الرئيس لشؤون التصميم في شركة دبي باركس آند ريزورتس.

وتدعم شركة تنتارا معرض The Big 5 للبناء والتصميم الخارجي كشريك للخيام والتظليل، بالإضافة الى فعالية رياضية  تقدمها شركة ريموند سبورت.

وفي موقع مشترك مع معرض The Big 5 للبناء والتصميم الخارجي، ستقدم ثلاثة معارض عالمية المستوى فرصًا إضافية للتواصل واكتساب المعرفة، فضلاً عن منتجات مبتكرة وأحدث الحلول لمجال الفنادق والترفيه الذي يشهد توسعًا ملحوظًا في المملكة العربية السعودية؛ وهي معرض إف إم إكسبو، ومعرض النوافذ والأبواب والواجهات، ومعرض الخليج للزجاج.

وجدير بالذكر أن هذه الأحداث الأربعة، التي تنظمها شركة دي إم جي إيفنتس الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا وتنعقد فعالياتها في الفترة من 25 إلى 25 سبتمبر 2017 بمركز دبي التجاري العالمي، ستجمع بين المئات من المورّدين والمصنّعين من جميع أنحاء العالم في مكان واحد وفي وقت واحد. وستشمل الأحداث أيضًا كلاً من قمة الشرق الأوسط للواجهات ومؤتمر إدارة المنشآت في الشرق الأوسط.

ويمكن للمواطنين السعوديين والمقيمين الراغبين في زيارة المعارض الاستفادة من الأسعار المخفضة التي يقدمها شريك السفر لمعرض The Big 5 للبناء والتصميم الخارجي، تريب أكسيس، وطيران الإمارات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى