محليات

الحجز المبكر يقضي على العشوائية ويتيح خيارات واسعة للأسعار

سويفت نيوز_الخبر

33أكد عدد من منظمي الرحلات والمختصين في قطاع السياحة، أن التخطيط المبكر للرحلات السياحية وحجز الطيران والفنادق، يسهم في تقليل تكلفة الرحلة بالنسبة للسياح المحليين، ويتيح تعدد الخيارات وتنوعها أمامهم، والحصول على اسعار مغرية يتفادون من خلالها المفاجآت خاصة بالأسعار والتكلفة المرتفعة.

وأشار المختصون إلى أن الحجز المبكر للرحلات السياحية الداخلية يخفض بشكل كبير من إجمالي ما سينفقه السائح المحلي في رحلته من دون تخطيط مسبق قد يصل في معظم الأحيان إلى 50%، مؤكدين على أهمية نشر وغرس ثقافة الحجز المبكر لدى جميع شرائح المجتمع ولدى الراغبين بشكل فعلي قضاء إجازتهم داخل المملكة بكل متعة ومرح.

وقد أكد سعود السحيمي المدير التنفيذي لشركة جولة للسياحة، أهمية الحجز المبكر للرحلات السياحية بالنسبة للسياح السعوديين والفوائد التي تعود عليهم، مبينا أن الحجز المبكر للرحلات السياحية يتيح الفرصة لحصول السائح على أسعار مغرية وخيارات عديدة للاستمتاع، مشدداً على أن ذلك يساعد أيضاً في تلافي أخطاء اللحظات الأخيرة والأسعار المفاجئة في الرحلة.

وأبان أن الاهتمام بالحجز المبكر موجود حالياً لدى الكثير من السياح السعوديين وإن كان لا زال الأمر يحتاج إلى المزيد من التوعية، لافتاً إلى أن الموعد المناسب للحجز قبل الرحلة بأسبوعين أو أسبوع واحد على الأقل حسب الجهة المراد السفر والسياحة فيها والموسم السياحي كذلك.

وقال منظم الرحلات ناصر الغيلان: الحجز المبكر للرحلة السياحية والطيران والفنادق والسيارة وغيرها من متطلبات السائح تجعله يحصل على أفضل وأقل الأسعار وبذات الخدمة وأحياناً أفضل منها حال الحجز المتأخر، ففي الولايات المتحدة مثلاً يعطون بعض الميزات والخدمات الإضافية بالنسبة للحجز المبكر علاوة على السعر المنخفض. كما أن من أهم فوائد الحجز المبكر إتاحة الفرصة للسائح للتخطيط والقراءة الجيدة عن المكان الذي سيزوره، ومن ثم الاستمتاع بالرحلة بعد أن انتهى من كل حجوزاته في فترة سابقة.

ولفت إلى أن الغالبية من السياح السعوديين يعتمدون الحجز المتأخر لرحلاتهم السياحية، بجانب العشوائية في حجوزاتهم بشكل عام حتى التي تتم عن طريق الإنترنت، مشدداً على أن ذلك يترتب عليه فارق في السعر والخدمة وارتفاع تكلفة الرحلة.

أما سلوى القنيبط منسقة البرامج السياحية في شركة رحلات هيا فأشارت إلى أن الحجز المبكر مهم جدا من ناحية التوفير في التكلفة المالية للرحلة أولا وأخيرا، كما أنه يجعل السائح سعيد بقرار اتخذه وعمل على توفير ميزانية له وأخذ وقته في الاستعداد النفسي والعملي لهذه الرحلة وبما سيتعرف عليه ويشاهده، مؤكدة أن ذلك يسهم في اتاحة خيارات متعددة وباسعار جيدة أمام السائح.

وأبانت أن الحجز المتأخر قد يجبر السائح على اختيار غير مناسب بجانب التخبط والتنقل من مكتب سفر إلى آخر للحصول على حجز في اخر لحظة، مشددة على أن الحجز المبكر يفوت الفرصة على مقدمي الخدمات في جميع التخصصات من التلاعب في الاسعار ورفعها مما يؤثر سلبيا على المواقع السياحية.

وأضافت: الحجز المبكر يساعد الشخص على تنظيم وقته ووضع خطة زمنية لرحلاته ونشاطاته التي يطمح إلى تحقيقها، كما أنه ثقافة وعاده حسنه لم يعتادها أفراد المجتمع السعودي بعد، فوضع خطة او جدول زمني لما نود أن نقوم مفهوم جديد نحتاج إلى وقت كي يصبح مقبولاً في المجتمع، وأعتقد الحجز المبكر يحتاج إلى جهود من قبل المؤسسات التعليمية والتدريبية للناشئة او لأفراد المجتمع بمختلف مستوياتهم للتعريف والتنوير والتوضيح بأهمية ذلك في تحقيق اجازة او رحلة اكثر سعادة وفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى