اسلاميات

مكتبة الحرم المكي منارة فكر وإشعاع علم تستهوي زوار بيت الله

سويفت نيوز_مكة المكرمة

28  تعتبر مكتبة الحرم المكي الشريف من أهم المكتبات بالعالم الإسلامي وتأسست في القرن الثاني الهجري لعام16م في بداية الخلافة العباسية زمن المهدي العباسي وأنه كانت توجد قبتان إحداهما للسقاية والأخرى للمحفوظات سميت قبة بيت المحفوظات كانت تحفظ بها المصاحف وبعض الكتب الدينية.

وأوضح الدكتور فهد السفياني مدير مكتبة الحرم المكي أنه منذ بداية العهد السعودي الزاهر اهتم الملك عبد العزيز -يرحمه الله- بهذه المكتبة وكوَّن لجنة من العلماء لدراسة أحوالها وأطلق عليها عام 1357ه مكتبة الحرم المكي الشريف وأهدى إليها- يرحمه الله- مجموعة من الكتب وحظيت برعاية وعناية الدولة منذ ذلك الوقت واستمر تزويدها بالمخطوطات لما يستجد من الكتب والمراجع والأجهزة الحديثة التي تيسر على زوارها استخدام أوعيتها المتنوعة.

وأشار أيضًا أن المكتبة تضم خمسة عشر قسمًا تخدم المطالعين لمساعدتهم للوصول إلى المعلومات المتوفرة بالمكتبة من كتب ومخطوطات ودوريات ودروس وخطب صوتية.

وكشف عن مشروع تحويل الكتب النادرة إلى النظام الرقمي لمواكبة متطلبات العصر وتحقيق الخدمة السريعة والواسعة وذلك في ظل اتساع التقنيات ووسائل تخزين المعلومات الرقمية، حيث تحتوي المكتبة على (160) ألف كتاب و(5314) مخطوطة أصلية و(2500) مخطوطة مصورة و(40) ألف دورية.

وأكد على سعي وحرص الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة عبر توفير التسهيلات التي تضمن استفادتهم من المكتبة بكل أريحية وذلك بتخصيص جناح يهتم بالمكفوفين وذوي الإعاقات الخاصة ويضم كتب ونشرات مطبوعة بطريقة برايل ومجموعة من الأشرطة السمعية تزيد على (2300) شريط وأكثر من (700) كتاب في مختلف الفنون.

المكتبة ترحب بزوارها خلال خلال شهر رمضان المبارك على فترتين صباحية من الساعة العاشرة صباحا إلى الثالثة بعد الظهر والفترة الثانية من الساعة الثامنة مساءً إلى الواحدة صباحًا، كما أن المكتبة تفتح أبوابها خلال عطلة عيد الفطر المبارك على فترتين صباحية من الساعة السابعة والنصف صباحًا إلى صلاة الظهر، ومسائية من بعد صلاة العصر إلى صلاة العشاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى