محليات

أمسية رمضانية تجمع مثقفين لسرد تاريخ جدة

سويفت نيوز_جدة

15

فى خطوة للتواصل مع اصحاب الفكر والتاريخ وعمالقة الكلمة في الثقافة والأدب و ضمن أنشطة مهرجان «رمضان.. تحلى جمعتنا» المتنوعة ألقى كل من المؤرخ الدكتور عدنان عبدالبديع اليافي والكاتب احمد صادق دياب مساء امس الاول محاضرة عنوانها «جدة في رمضان» وذلك بمدينة الطيبات وسط حضور كبير لمثقفين وأدباء مهتمين بتاريخ جدة.

وتركزت المحاضرة التى أدارها الكاتب الدكتور أحمد العرفج تاريخ وصور الحياة في جدة القديمة ايام رمضان وما تميزت به في ذلك الوقت من تاريخ، كما تناولت الأمسية الرمضانية عادات وتقاليد أهل مدينة جدة وذلك ضمن برنامج الفعاليات الثقافية والأمسيات الحوارية والتى يحضرها مجموعة من الشخصيات المعروفة فى مختلف المجالات للحديث عن تجاربهم وذكرياتهم. وبعد وصفه الجميل لمدينة جدة، أفسح الدكتور العرفج المجال للدكتور عدنان اليافي والذى آثر في بداية المحاضرة اعتبار الأمسية «سرد تاريخي» وليست محاضرة، فيما تناول في سرده الإيقاعات اليومية للحياة في العالم الإسلامي مركزا على العادات في شهر رمضان والأمور التي تتغير فيها، خصوصًا في مدينتي مكة المكرمة وجدة، وما شهده العالم الإسلامي قديمًا في هذا الشهر ضاربًا لذلك مثلًا بمعركة بدر الكبرى، وبعد ذلك تطرق إلى جدة من حيث الحياة الإجتماعية مبينًا أن بعض الرحالة القدامى ومن أبرزهم ابن جبير وابن بطوطة والرحالة الفرنسي موريس تاميزيه تحدثوا عن جدة في تدوين رحلاتهم.

وأشار اليافي ايضا فى كلمته الى أن رمضان يمثل للمسلمين شهر انجازات وليس شهر خمول وقال «افضل انجازاتنا كمسلمين كانت فى رمضان، ولكن للأسف فى الآونة الاخيرة اصبح الكسل والخمول ظاهرة فى مجتمعنا وأصبح الناس ينامون فى النهار ويسهرون فى الليل»، مؤكدا في محاضراته أن تاريخ جدة يمتد لأكثر من ألفين وخمسمائة عام على أقل تقدير، أما أسوار جدة الأربعة فتحكي بالكثير من التفصيل تذبذب تاريخها بين الازدهار والانحسار.

أما الكاتب احمد صادق دياب فتناول فى كلمته الفنون والفلكلور الشعبي وتاريخ الحركة الرياضية فى مدينة جدة، موضحا بأنها حظيت بهجرات إليها نتيجة للحياة المزدهرة فيها ولعلاقتها بمكة المكرمة ولكونها مدينة ساحلية ومدينة مفتوحة. وقال دياب: «للفنون الحجازية نكهة خاصة لدى سكان وقاطني هذه المدن، امتزجت مع فنون دول اخرى لتكون خليطا من الثقافات، كما تعتبر جدة من المدن القلائل فى العالم التى امتزجت فيها الحضارات والاعراق والاديان والمذاهب وتعتبر حالة نادرة فى العالم العربى».

ثم بعد ذلك قام دياب بسرد تاريخ الحركة الرياضية فى الحجاز وكيفية تأسيس اندية جدة الاتحاد والاهلى مستدلا بوثائق ومستندات وصور تاريخية.

وفى ختام الامسية شهدت الندوة العديد من المداخلات والاستفسارات من الحضور، تلى ذلك زيارة لمتحف مدينة الطيبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى