محليات

«تجارية» غرفة الشرقية تطرح أضخم «مفاجأة» في الملتقى التجاري المقبل

سويفت نيوز_الخبر

13اكملت اللجنة التجارية بغرفة الشرقية دراسة أضخم ملف يهدد القطاع التجاري، والذي وصفته بالمفاجأة، ومن المقرر أن يتم طرحه خلال ملتقى الشرقية التجاري المقبل.

وجاءت الدراسة بعد خروج كثير من الشباب السعودي من سوق العمل ومنعهم من مواصلة الاستثمار، وتسبب لهم ذلك بخسائر فادحة واستنزف مقدرات الاقتصاد الوطني.

وقال محمد القريان، رئيس اللجنة التجارية بغرفة الشرقية:»نحن أمام تحدٍّ كبير يهدد القطاع التجاري منذ فترة ليست بالقصيرة بسبب تراكمات من المشاكل التي لم تعالج، وهذا الملف الذي سيكون طرحه مفاجأة للجميع، وخصوصاً شباب الأعمال، وكل من له علاقة بالتجارة».

وأضاف القريان:»هذه المشكلة أنتجت لنا مشاريع ذات نوعية رديئة جداً منعت الشباب السعودي من دخول مجال العمل وإنشاء مؤسساتهم ذات القيمة المضافة».

وأوضح أن اللجنة اعتمدت خطة أعمالها للعام 2015 حيث استفادت من التوصيات والمقترحات التي بنيت عليها الخطة من قبل فريق العمل المكلف بإعدادها، حيث شملت عقد لقاءات متعددة مع عدد من القطاعات الحكومية والخاصة ذات العلاقة، مشيرا الى أنه تم تشكيل 8 فرق عمل لتتولى مناقشة ومتابعة الموضوعات المكلفة بها.

وأشار رئيس اللجنة التجارية إلى أن قطاع المنشآت الصغيرة يرضخ تحت ضغوط كبيرة تمنع نموه وعلينا كلجان تجارية في مختلف الغرف التجارية الصناعية المساهمة في رفع كفاءة القطاع وتقديم كل ما يمكننا لانتشاله من واقعه المؤلم خصوصا في هذه الفترة التي تقدم الدولة مبادرات كبيرة لدعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وأيضا المنشآت متناهية الصغر والتي تشكل 70% من اقتصاديات العالم، منوها الى أنه لا يوجد بلد ناجح اقتصاديا إلا وكان لهذا القطاع دور في بنيته التحتية المتكاملة من أنظمة أولويات عمل ومؤسسات استشارة وتمويل».

ودعت اللجنة خلال اجتماعها بمقر الغرفة الرئيسي بالدمام منسوبي القطاع التجاري في المنطقة الى التواصل معها للتعرف على تطلعاتهم وطموحاتهم والتحديات التي يواجهها القطاع وذلك بهدف إجراء مسح ميداني للسوق المحلي للخروج بتوصيات وحلول مقترحة تسهم في إزالة العقبات من أمامهم، مؤكدة أن اللجنة مهتمة جداً بالتواصل مع القطاع التجاري في المنطقة للحصول على المعلومات التي تساعدهم على القيام بأعمالهم لخدمة القطاع ومنسوبيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى