فننيوميديا

مهرجان الجيزة الأول للأفلام القصيرة يكرم المخرج المصري علي بدرخان

سويفت نيوز_الدمام

26كرم مهرجان الجيزة الأول للأفلام القصيرة، المخرج المصري البارز علي بدرخان، على عطائه السينمائي، وذلك في دورته الأولى التي حملت عنوان «مصر المستقبل بين ثورتين.. دورة علي بدرخان».
افتتح رئيس هيئة قصور الثقافة دكتور عبد الناصر حسن، فعاليات الدورة الليلة قبل الماضية بقصر ثقافة الجيزة، وسلم المخرج علي بدرخان درع الهيئة تكريما له، وأعرب بدرخان عن سعادته بهذا التكريم في هذا المهرجان الذي يعده مهرجانا خاصا ومميزا وشعبيا يقدم للناس، وأكد علي دور الثقافة الجماهيرية في هذه المرحلة الحساسة التي يمر بها الوطن، خصوصا في إعداد المواطن المصري وتنمية ذائقته الثقافية والفنية.
وأثنى بدرخان على شباب السينمائيين وقال، إنه «يعلق آمالا كبيرة عليهم، من أجل النهوض بصناعة السينما في مصر».
ومن أشهر أفلام بدرخان التي عدها النقاد من كلاسيكيات السينما المصرية «شفيقة ومتولي»، «الكرنك»، «أهل القمة»، «الجوع»، والأفلام الثلاثة الأخيرة مأخوذة عن روايات لنجيب محفوظ.
تستمر الدورة الأولى للمهرجان خمسة أيام وتعنى بعرض الأفلام الروائية القصيرة والأفلام التسجيلية القصيرة وأفلام الرسوم المتحركة للجيل الجديد من السينمائيين وخصوصا خريجي المعهد العالي للسينما والذي يقع في الجيزة أيضا. وتتكون الأقسام من: القسم التسجيلي ويشارك به تسعة أفلام هي: «أمل دنقل»، «مغردون خارج السرب»، «رغيف العيش والحرية»، «أونى»، «حلوان أنا»، «فريسكا»، «أربع حيطان»، «ستر الحياة»، و«ابتدا المشوار».
أيضا يشارك في قسم التحريك تسعة أفلام هي: «مفاتيح، زبرجد، زمبلك، الطريق، اشتهى وانتهى، بتنجان، مكان واحد، أولا لاه، الغابة».
أما القسم الروائي فيشارك به 14 فيلما، كلها أقل من 30 دقيقة وهي: «هتفرج، ملكوت، مجرد كلمة، ماريونت، شاي بالنعاع، شاتينج، جاليرى، بياع الغرام، بوكيه ورد، إنت يا حمار، إن عاش، العائلة، اللعنة».
ينظم المهرجان الهيئة العامة لقصور الثقافة التابعة لوزارة الثقافة، في إطار أنشطتها الثقافية المتنوعة في القاهرة والأقاليم التي تقام في عدد من المدن المصرية. وتتولى رئاسة المهرجان الناقدة والمونتيرة صفاء الليثي.
وحول المهرجان قال نائب رئيس الهيئة محمد عبد الحافظ ناصف إن «المهرجان يسعى لتبني المواهب الشابة بعرض أفلامهم وتقديمهم إلى جمهور لم يتعود على مشاهدة الأفلام القصيرة إلا على هامش المهرجانات الكبرى».
وأضاف ناصف في تصريحات صحافية على هامش حفل افتتاح المهرجان أن «المهرجان يمنح المتميزين ست جوائز مالية رمزية قيمتها تسعة آلاف جنيه مصري (1260 دولارا) وينال أفضل مخرج في كل قسم 2000 جنيه وثاني أفضل مخرج في كل قسم 1000 جنيه».
وترأس أستاذ الرسوم المتحركة رشيدة عبد الرءوف العميدة السابقة للمعهد العالي للسينما لجنة التحكيم التي تضم كلا من الناقد والمخرج المصري صلاح هاشم والمخرجة والناقدة اللبنانية المقيمة في مصر عرب لطفي.
وعلى هامش المهرجان يقام معرض جماعي للفن التشكيلي، ومعرض للحرف البيئية واليدوية، إضافة لمعرض كتب يضم إصدارات الهيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى