اقتصاد

كوماك الصينية تنافس بوينج وايرباص لكسر احتكار صناعة الطائرات

جدة-سويفت نيوز:

أكملت اليوم الجمعة أول طائرة ركاب صينية كبيرة رحلتها التجريبية الأولى، بما يفتح الباب أمام منافسة الصين لشركتي صناعة الطائرات الكبيرتين إيرباص الأوروبية وبوينج الأمريكية.

طائرة

وقد هبطت الطائرة ذات الألوان الأبيض والأخضر والأزرق في مطار شنغهاي الدولي بعد رحلة طيران استمرت 90 دقيقة. وقد شاهد حشد كبير ضم كبار الشخصيات والعاملين في صناعة الطيران الرحلة التجريبية التي تأخرت كثيرا.

طائرة

تحمل الطائرة الصينية الجديدة اسم “سي 919” وقد طورتها “شركة الصين للطائرات التجارية” (كوماك). وتتراوح حمولة الطائرة بين 158 و168 مقعدا ويتراوح مداها بين 4075 و5555 كيلومترا.

طائرة

وتعد الطائرة “سي 919” جزءا من استراتيجية الصين طويلة المدى لكي تصبح لاعبا رئيسيا في صناعة الطائرات العالمية وكسر احتكار بوينج وإيرباص لسوق الطائرات المدنية الكبيرة التي تقدر قيمتها بحوالي 2 تريليون دولار خلال العشرين عاما المقبلة.

طائرة

وتستهدف الطائرة ذات الجسم الضيق والمحرك المزدوج منافسة الطائرات “أيه 320 نيو” من أيرباص و”بوينج 737 ماكس” و”مومبارداير” وغيرها من الطائرات الجديدة ذات الممر الواحد.

طائرة

وبحسب شركة “كوماك” فإن لديها بالفعل طلبيات من 23 عميلا لشراء 570 طائرة من هذا الطراز. وتعتزم الشركة تنفيذ برنامج اختبارات للطائرة يصل إلى 4200 ساعة طيران على أن يبدأ تسليمها لشركة “تشاينا إيسترن أيرلاينز” عام .2020

طائرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى