اقتصاد

215 مليار دولار تستثمرها دول مجلس التعاون الخليجي في البتروكيماويات خلال 11 عاما

دبي – سويفت نيوز:

borouge-booth-at-arabplast تستحوذ دول الخليج أكبر كتلة منتجة ومصدرة للنفط في العالم على 11٪ من صناعة البتروكيماويات العالمية التي تقدر بـ 600 مليار دولار. وقد شهدت الفترة ما بين 2007- 2016، إطلاق 139 مشروعاً في البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي وصلت قيمتها الى 215 مليار دولار مع نهاية العام، وفقاً لشركة سعودية رائدة في هذا القطاع. جاء هذا في اليوم الثاني من معرض “عرب بلاست” 2017، الأكبر من نوعه في المنطقة في مجالات البلاستيك والمطاط البتروكيماويات ، والذي يختتم فعالياته يوم الثلاثاء (10 يناير) في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وقال “ساتيش كانا”، المدير العام لشركة الفجر للمعلومات والخدمات، الشركة المنظمة للمعرض مع شركة “ميسي دوسلدورف” من ألمانيا أن المعرض هو المكان الأصح لعمالقة قطاع البلاستيك والبتروكيماويات لعرض أحدث التقنيات والحلول والتواصل مع بعضهم البعض من أجل إبرام الصفقات وبناء الشراكات. وتابع “كانا” قائلاً أن المعرض يضم مجموعة واسعة من الآلات والتقنيات التي تغطي العديد من المجالات من ضمنها الآلات لصناعة البلاستيك وتكنولوجيا معالجة البلاستيك والمطاط، وأنظمة قبل وما بعد المعالجة، وتكنولوجيا التعبئة والتغليف البلاستيكية، وحقن الصب، وتكنولوجيا التغليف، والمواد الكيميائية والمواد المضافة والسلع نصف المصنعة و اللدائن الهندسية والمنتجات البلاستيكية”.

وتخلل المعرض عرض للمشاركة الصينية في وقت شهدت الصين ارتفاعاً في صناعة البتروكيماويات في العام 2016. ولدى الصين أكبر جناح في المعرض لترويج أحدث الحلول والمنتجات المبتكرة والآلات.

وقالتBMI  للأبحاث أن إنتاج الإثيلين في الأشهر الثمانية الأولى من 2016 بلغ  13.9 مليون  طناً وإنتاج البلاستيك الأساسي وصل  إلى 66.4 مليون طناً. وتبقى تركيا التي شهد جناحها نجاحاً ملحوظاً مستورداً  كبيرا للبتروكيماويات في المنطقة. وبتوسيع مصنع الإيثيلين في “بتكيم”، سجلت تركيا زيادة في القدرة الإنتاجية من 520 ألف طن سنويا إلى 600 ألف طن.

هذا وتأثر الحضور المصري في المعرض بانخفاض قيمة الجنيه المصري. فيما تميزت شركة مصانع الشرق للتغليف المرن السعودية بحضور قوي من خلال عرض منتجاتها التي تعتمد أساسا على عمليات البثق والطباعة والتصفيح. وتتضمن مرافق الشركة على 21  آلة تصنيع (للبثق والطباعة لروتو أو فليكس، والتصفيح، وقطع الختم، والتعدين، والحز / واللف، وغيرها من التقنيات) وهي من أحدث أنظمة المعالجة في منطقة الشرق الأوسط.

 

ومن أوروبا، حازت الآليات الألمانية على اهتمام جميع الزوار للمعرض، ويرجع ذلك لتميزها من حيث التقنيات المستخدمة والابتكار والدقة والكفاءة. وشاركت الشركة المصنعة لللأجهزة ARBURG والتي تعد واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال آلات حقن الصب الكهربائية والهيدروليكية والهجينة، حيث عرضت الشركة في الجناح المخصص لها في القاعة الخامسة نظام تصنيع مبتكر والذي تم تطويره في الشركة وتم اضافته إلى مجموعة تصنيع البلاستيك في عام 2013 .

يُشار الى أن ARBURGهي واحدة من الشركات الأولى الحاصلة على 3 شهادات وهي ISO 9001  للجودة، وISO 14001 (للبيئة) و ISO 50001للطاقة. وتتواجد الشركة في دولة الإمارات المتحدة من خلال شركة تابعة محلية في رأس الخيمة تقدم استشارات في جميع الجوانب التقنية المتعلقة بعمليات الحقن.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى