اقتصاد

فايزر تستثمر 50 مليون دولار في صناعة الدواء بالسعودية

مدينة الملك عبد الله الاقتصادية – سويفت نيوز:

dsc_8682-jpg-resizedدعماً لرؤية المملكة 2030 افتتحت شركة فايزر مصنعها الجديد والمتكامل بالمملكة العربية السعودية، بقيمة استثمارية تبلغ حوالي 50 مليون دولار لتصنيع منتجات فايزر من الأدوية محلياً، مع نقل الخبرات والتقنيات والعمالة المدربة إلى المملكة. وتتبع شركة فايزر السعودية المحدودة لشركة فايزر الأم، وافتتحت مصنعها رسمياً بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وأعلن عن بدء إنتاجه الفعلي من المنتجات الدوائية هذا العام 2017، إسهاماً في تحسين حياة المرضى بالمملكة.

ويأتي  افتتاح مصنع فايزر بالمملكة كجزء من جهود الشركة الداعمة لبرنامج التحول الوطني في إطار رؤية المملكة 2030. وتقديراً لهذا الالتزام القائم فقد منحت الهيئة العامة للاستثمار شركة فايزر في عام 2016رخصة الاستثمار التجاري لفرعها بالمملكة “شركة فايزر السعودية المحدودة”، الأمر الذي يتيح لشركة فايزر التملك الكامل لاستثماراتها بالمملكة، كما يمكنها – من بين أمور أخرى – استيراد وتصدير وتسويق منتجاتها، موفرةً للسوق السعودي مجموعة من منتجات الأدوية الأساسية عالية الجودة.

وسينتج المصنع في مستهل انطلاقته ستة عشر نوعاً من الأدوية الهامة تلبيةً لاحتياجات القطاع الصحي السعودي، ويشمل ذلك خمس مجالات علاجية ممثلةً في أدوية أمراض القلب والأوعية الدموية ومضادات  الألم  ومكافحة العدوى والمسالك البولية والأعصاب.

وبلغت قيمة استثمارات المصنع حتى الآن حوالي 50 مليون دولار أمريكي (187 مليون ريال سعودي)، مع إمكانية التوسع لمقابلة الاحتياجات المستقبلية. وتتضمن خطة التطوير بالمصنع تصنيع مختلف أنواع الأدوية وتعبئتها وتغليفها، وذلك في مجمع متكامل يوفر منتجات تلبي معايير الجودة العالمية. وإلى جانب إنتاج المصنع من الأدوية محلياً، فسيسهل نقل التقنيات والخبرات من الشركة للسوق المحلي مع توفير فرص عمل أكثر للعمالة السعودية الماهرة. ويُتوقع أن تستوعب المنشأة في مرحلتها الابتدائية حوالي 124عاملاً، نصفهم تقريباً من السعوديين.

من ناحيته قال صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل، محافظ الهيئة العامة للاستثمار المكلف : ” شركة فايزر من بين الشركات العالمية التي تستثمر بالمملكة، مصنعها يعتبر مثالاً ملموساً على إسهامها في التوسع في الصناعات الدوائية المحلية. وهذا المشروع نتاج مباشر لنهجنا في تعزيز شراكة القطاعين العام والخاص دفعاً لأهداف التنمية للمملكة، مستندةً إلى رؤية المملكة 2030″.

وعقب الافتتاح قال معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة ” إن توطين صناعة الأدوية مهم جداً لتأمين توفر العلاج في كل وقت ويساعدنا كثيرا لتحقيق أهداف الصحة على المدى المتوسط والبعيد، وخلق وظائف متميزة للسعوديين، ونحن سنقدم كل الدعم لأي مصنع دواء وأي مستثمر في هذا المجال الحيوي المهم وقد بدأنا بالفعل بالتنسيق مع الجهات المعنية لابتكار محفزات إضافية تساهم في زيادة نسبة المحتوى المحلي لهذه الصناعة المهمة. ” وقال الربيعة ” لا زال الطريق طويل في مجال توطين صناعة الأدوية والمعطيات تبشر بالخير لازدهار هذه الصناعة في المملكة في ظل الدعم الكبير من القيادة الرشيدة”

وفي تعليقه عن افتتاح مصنع فايزر قال السيد حسين الحكيم، مديرعام شركة فايزر السعودية المحدودة: “إن الهدف من إنشاء المصنع هو توفير الأدوية لمختلف فئات المرضى عبر تصنيعها محلياً، وإضافة إلى ذلك فالفرصة مواتية لتطوير الخبرة الصناعية وتأهيل القدرات المحلية تلبيةً لالتزامنا مع الحكومة بتوفير منتجات دوائية ضرورية وموثوق بها بالمملكة”.

ومن خلال موقع المصنع  بمدينة الملك عبد الله الصناعية على الساحل الغربي للبحر الأحمر شمال مدينة جدة فبإمكانه الاستفادة من المزايا التنافسية المقدمة من الحكومة السعودية لجذب مزيد من المستثمرين وتطوير مدينة الملك عبد الله الصناعية، كونها مركزاً تجارياً وصناعياً هاماً يحظى ببنيه تحتية ووسائل خدمات متطورة.

حضر الحفل الرسمي لافتتاح مصنع فايزرالذي أقيم بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية كل من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل محافظ الهيئة العامة للاستثمار المكلف، معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ومعالي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية  الأستاذ حمد بن محمد الضويلع، ومعالي الدكتور هشام بن سعد الجضعي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، الاستاذ فهد بن عبدالمحسن الرشيد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، الاستاذ وسيم خاشقجي نائب الامين العام لهيئة المدن الاقتصادية، وكيل الوزارة المساعد للإمداد والتشغيل بوزارة الصحة  الدكتور عبدالله بن علي الأحمري، والمشرف العام على شؤون القطاع الصحي الخاص بوزارة الصحة الدكتور فياض الدندشي. مثل شركة فايزر نيال كوندون نائب الرئيس لعمليات التصنيع، طارق يوسف رئيس القطاع للأفريقيا والشرق الأوسط، كيث دني نائب الرئيس لعمليات التوريد، سوات كوسمر نائب الرئيس للعمليات التوريد في أفريقيا والشرق الأوسط، مناسي تاديسى الرئيس الأقليمي لللأدوية المبتكرة للأفريقيا والشرق الأوسط، حسين الحكيم المدير العام للشركة في المملكة، علاء جمال مدير المجموعة للأدوية المبتكرة بالمملكة، والدكتور فهد بن ابراهيم الداوود مدير المكتب العلمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى