اقتصاد

“سدافكو” تسجل ارباح 159 مليون ريال في 6 شهور

الرياض – محمد الجندي:

image002

yosr0466-copy yosr0523-copyأكدت الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)، التزامها برؤية المملكة 2030، في مجال الطاقة المتجددة، خصوصاً الطاقة الشمسية، وزيادة نسبة استخدامها في تشغيل مشاريعها، وتوفير التمويل اللازم لها من مواردها الذاتية، وخلق فرص عمل للمواطنين السعوديين، وتحقيق التنوع الاقتصادي.

وقال فاوت ماتايس الرئيس التنفيذي لشركة “سدافكو”، خلال جولة لمجموعة من الصحافيين في المركز الإقيليمي بمدينة الرياض، إن “سدافكو”، استثمرت مليوني ريال في مشروع للطاقة الشمسية بمركز توزيعها الإقليمي بالرياض، وبدأت في الاستفادة من نظام يجمع في تشغيله بين الطاقة الضوئية والديزل والذي يمكنه أن يوفر 40 % من احتياجات المرفق من الطاقة خلال ساعات النهار.

واعتبر ماتايس مشروع الطاقة الشمسية خطوة كبيرة نحو تحقيق المزيد من الاستدامة للشركة، متطلعاً إلى إيجاد طرق تمكننا من زيادة كفاءة الشركة وتطبيقها في مجالات أخرى ضمن عمل الشركة، مشيراً إلى أن المشروع لا يوفر الطاقة فقط، ولكنه يحد من انبعاثات الكربون الناتجة عن عملياتنا، ما يؤكد تحملنا مسؤوليتنا الاجتماعية ومحافظتنا على البيئة.

وأوضح أنه تم تركيب أكثر من 2000 من الخلايا الشمسية التي تغطي مساحة  1600 متر مربع فوق هياكل السقف في منطقة موقف السيارات، ويتم استعمال وحدات فيلم ضوئية رقيقة عالية الأداء توفر طاقة تزيد عن الطاقة التي توفرها ألواح السيليكون البلورية التقليدية، في ظروف الطقس الحار والرطب والمغبر الذي تشهده بعض أنحاء المملكة العربية السعودية.

وأضاف ماتايس، أن “سدافكو” ستستفيد من تكنولوجيا الطاقة الشمسية الأكثر كفاءة بيئياً والتي تولد طاقة قدرها 226 كيلو واط باستخدام أشعة الشمس وضمها إلى الطاقة التي تنتجها مولدات الديزل الحالية، مبيناً أن مشروع الطاقة الشمسية بالإضافة إلى أنه يعود بالفائدة على مركز سدافكو للتوزيع الإقليمي بالرياض، فإنه سيوفر للشركة إطارا للعمل ونموذجاً يمكن تنفيذه على نطاق أوسع عبر بعض المواقع الأخرى الخاصة بالشركة.

wout-matthijsمن ناحية أخرى، أكد الرئيس التنفيذي لشركة “سدافكو”، أنها حققت نمواً مضطرداً، فضلاً عن تسجيل أرباح تشغيلية معتبرة مكنتها من خلق قيمة مضافة لمساهميها، حيث قفزت الأرباح الصافية للشركة بنسبة 41,8 % وبقيمة 47 مليون ريال خلال الأشهر الستة المنتهية في 30 سبتمبر 2016، مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق، وبلغت 159 مليون ريال.

وأشار إلى أن “سدافكو” تمتلك  شبكة مبيعات وتوزيع قوية تضم 20 مستودعاً في السعودية، بالإضافة إلى مستودع بكلِ من قطر، البحرين، الأردن و الكويت، ما يخلق منافذ بيع واسعة للموزعين السعوديين، موضحاً أن سيارات النقل الخاصة بالشركة والمخصصة للسفر لمسافات طويلة تقطع 21 مليون كيلومتر في كل عام، حيث تقوم بإيصال المنتجات للمستودعات على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

وشدد على أن “سدافكو” تقوم بتشغيل مرافق التصنيع في المملكة وفق معايير عالمية، وأنها رائدة في مجال تصنيع منتجات الألبان والأغذية المبتكرة ذات القيمة الغذائية العالية والتي تحمل علامة  الجودة  العالية  المعروفة “السعودية”، والتي أصبحت اسماً محلياً مألوفاً، حيث تضم محفظة منتجات “سدافكو” نحو 90 مادة ضمن مجموعة من الأصناف الغذائية، منها: الحليب،  ومعجون الطماطم، والكاتشب، والجبنة، وبودرة الحليب السريع الذوبان، والقشطة، ونكتار الفواكه، والزبدة، والبطاطس المقلية، وعصائر الفاكهة، وشراب الصويا والزبدة.

وأكد ماتايس التزام “سدافكو” بالعمل على تحقيق طموحات المجتمع السعودي المحلي وبتوجيهات الحكومة بشأن خلق فرص عمل للمواطنين السعوديين والتنوع الاقتصادي.

يذكر ان “سدافكو” تأسست عام 1976، وسرعان ما نمت وتطورت لتصبح اليوم رائدة في إنتاج الألبان والمواد الغذائية في المملكة العربية السعودية، حيث تمكنت من تعزيز مكانتها وبناء سمعة قوية لها في قطاع المواد الغذائية والمشروبات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى