أخبار دوليةسياحة وطيران

إعلان “سمرقند” عاصمة عالمية للسياحة الثقافية 

سمرقند – خالد الجعيد :

  في إطار الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لانعقاد الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في 16 أكتوبر  الجاري، تم اعتماد إعلان سمرقند “العاصمة العالمية للسياحة الثقافية”. وتم التوقيع على وثيقة هامة بحضور فخامة رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيايف والأمين العام لمنظمة السياحة العالمية للأمم المتحدة زوراب بولوليكاشفيلي ووزير البيئة وحماية البيئة وتغير المناخ في جمهورية أوزبكستان عزيز عبد الحكيم وف.

وكان الرئيس الأوزبكي قد أعلن عن مبادرة تخصيص وضع “العاصمة الثقافية العالمية” لسمرقند في افتتاح الحدث، ودعا الوفود الأجنبية الحاضرة إلى دعم التوقيع على الإعلان:

وأوضح الرئيس الأوزبكي أن عقد الاجتماع السنوي للمنظمة في سمرقند القديمة، لؤلؤة طريق الحرير العظيم، وهي مركز سياحي رئيسي في أوزبكستان الجديدة، له معنى رمزي عميق. وقد أصبحت سمرقند التي ساهمت بشكل كبير في تطوير عصرين عظيمين من عصر النهضة الشرقية، اليوم واحدة من المراكز السياحية الحديثة في العالم. آملا أن تدعموا مبادرتنا لإعلان سمرقند “عاصمة عالمية للسياحة الثقافية” .

وقال أن هذه المكانة الرفيعة بمثابة اعتراف بالمجد العالمي لسمرقند، التي حافظت بعناية على مدى قرون على تفردها وتراثها الذي لا يقدر بثمن، والمعروفة على نطاق واسع بتسامحها وكرم ضيافتها.

ومن الجدير بالذكر أن منح المكانة الفخرية لسمرقند يعني اعتراف المجتمع الدولي بالمدينة التاريخية كمركز مهم للسياحة الثقافية والإصلاحات التي يتم تنفيذها في المدينة لتحسين البنية التحتية السياحية، والتي تكلفت أكثر من مليار دولار من ميزانية الاستثمار. وإنعقاد هذا الحدث بهذا المكان في مركز طريق الحرير السياحي الدولي في سمرقند.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى