اقتصاد

5 آلاف شركة تشارك في معرض الخليج للأغذية

دبي هشام رفعت:

gulfood-landscape-1 gulfood-landscape-2 احتفاءً بأكثر من ثلاثة عقود من النجاحات، أعلن معرض الخليج للأغذية ’جلفود 2017‘ – فعالية المأكولات والضيافة الأكبر على مستوى العالم – عن عملية تحديث مهمة تشمل تصميم وتنسيق المعرض إلى جانب تجربة الزوار لاستقبال حقبة جديدة من تاريخ المعرض الرائد الذي انطلق لأول مرة في دبي عام 1987.

ومن أجل تسهيل إمكانية الوصول إلى المعرض وتعزيز الفرص التجارية، فسوف يركز معرض ’جلفود 2017‘ على المأكولات والمشروبات الجاهزة إلى جانب تسليط الضوء على أكبر قطاعات تداول السلع مع قاعات مخصصة تم تقسيمها تشمل المشروبات، ومنتجات الألبان، والدهون، والأغذية الصحية، والأغذية الخالية من مكونات محددة، والبقول؛ والحبوب، واللحوم والدواجن، والعلامات التجارية البارزة، والأغذية العالمية.

التصميم التخصصي

وبهذا الصدد، قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي: “لا تقتصر فوائد التصميم التخصصي الجديد لمعرض ’جلفود‘ على السماح للزوار بأداء أعمالهم مباشرةً وتقييم الجودة ووضع معايير الأسعار كل في قطاعه المحدد، إذ سيقدم المعرض معلومات أكثر عمقاً عن السوق ومستوىً أعلى من الوعي حيال الاتجاهات التي يسلكها من خلال الاستشارات المركزة مع خبراء الصناعة المتواجدين تحت سقف واحد”.

وتأتي استراتيجية التخصص التي يتبعها معرض ’جلفود‘ في ظل تصاعد مستويات المبيعات العالمية عبر الفعاليات المكونة للمعرض. ووفقاً لبيانات السوق المتوفرة على شبكة الإنترنت وموقع الأبحاثStatistica.com، فإنه من المتوقع أن تحقق المبيعات العالمية للمشروبات نمواً بواقع 3.9% على أساس سنوي خلال عام 2016؛ في حين تتوقع مجموعة أبحاث السوق الهندية IMARC قيام قطاع منتجات الألبان العالمي بالتخلص من فائض إنتاج الحليب وتباطؤ الطلب على المنتجات التي شهدها القطاع خلال السنوات القليلة الماضية ليسجل انتعاشاً بطيئاً بداية من عام 2017؛ بينما يشير موقع  Markets&Markets.com  إلى توقعات بوصول قيمة سوق الدهون والزيوت إلى 247.78 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2021.

دبي أكبر مركز لإعادة تصدير

وأضافت لوه ميرماند: “إلى جانب تعزيز قطاعات السفر والسياحة والتجارة في جميع أنحاء الإمارة، فنحن نتوقع أن يسهم الشكل التخصصي الجديد لمعرض ’جلفود 2017‘ في توليد تعاملات تجارية بقيمة مليارات الدراهم،  وإرساء مكانة دبي كواحدة من أبرز مراكز تجارة وإعادة تصدير الأغذية”، واستطردت: “تعتبر إمارة دبي بالفعل أكبر مركز لإعادة تصدير الأرز والقهوة والشاي في العالم، ويفتح معرض ’جلفود‘ الباب أمام العاملين في قطاع الأغذية العالمي لتعلم المزيد حول البنية التحتية الحديثة والمشاريع العملاقة – كمدينة دبي لتجارة الجملة – التي ستعمل على تحويل الإمكانات الاستراتيجية للإمارة كمركز لإعادة التصدير لقطاع الأغذية العالمي”.

وكجزء من عملية إعادة التنظيم هذه، سوف يكون في مقدور البائعون العالميون التعرف على أكثر من 1,000 مشارك جديد في المعرض من منتجي الأغذية والمشروبات. ومع نفاذ كامل مساحات العرض المخصصة للجهات العارضة، فسوف تمتد فعالية شهر فبراير على مساحة تتجاوز المليون قدم مربعة من مساحات العرض الداخلية وهياكل العرض المؤقتة والمبنية خصيصاً لترحب بموجة جديدة من المنتجات والخدمات المبتكرة التي تنسجم مع ما يطلبه العملاء على المستويين الإقليمي والعالمي.

الأغذية الحلال

وسوف تواصل فعالية عالم الأغذية الحلال تدعيم مكانتها كأكبر معرض تجاري سنوي لتوريد الأغذية الحلال في العالم عبر الاستفادة من الشكل التخصصي الجديد للمعرض. ومع استمرار زوار المعرض من جميع أنحاء العالم بتوريد طيف واسع من الأغذية الحلال إلى أسواقهم المحلية، فسوف يشهد معرض ’جلفود‘ استعراض الغالبية العظمى من الأغذية الحلال المعتمد ضمن منطقة مخصصة لاستعراض اللحوم والدواجن. ومن شأن هذا الأمر أن يمكّن البائعين من تحديد وتقييم المنتجات المناسبة لاحتياجاتهم بكل سهولة، والحصول في ذات الوقت على معلومات هامة بشأن الفرص الاستثمارية التي تدخل إلى قطاع الحلال في جميع أنحاء العالم.

واختتمت لوه ميرماند: “مع عودة معرض عالم الأغذية الحلال للانعقاد على هامش معرض ’جلفود‘ للعام الثالث على التوالي، سوف ينسجم ذلك بصورة مثالية مع هدف دبي في أن تصبح عاصمةً عالمية للاقتصاد الإسلامي. وباعتباره واحداً من أسرع معارض ’جلفود‘ نمواً، فنحن ملتزمون بجعل معرض عالم الأغذية الحلال متاحاً بسهولة أمام آلاف المشترين التوّاقين لاستكشاف خيارات التوريد المبتكرة في هذا القطاع الفرعي الذي يحقق أرباحاً على نحو متزايد”.

120 جناحاً وطنياً

سوف يشهد معرض ’جلفود 2017‘ مشاركة 120 جناحاً وطنياً بما في ذلك  مالطا وفنلندا وسلوفاكيا التي تسجل مشاركتها الأولى في المعرض. ومن بين عشرات الآلاف من الزوار المتوقع حضورهم، فسوف يرحب المعرض بمجموعة من رؤساء الدول والوزراء والمسؤولين الحكوميين وممثلي الاتحادات الوطنية التجارية المهتمين بتوقيع اتفاقيات تجارية ثنائية تعود بالفائدة والأرباح على بلدانهم. وسوف يستضيف معرض ’جلفود 2017‘ أكثر من 5 آلاف شركة محلية وإقليمية وعالمية من 120 دولة، سوف تستعرض هذه الشركات مئات الآلاف من منتجات الأغذية الجاهزة والمشروبات.

وعن ذلك قال أندريه مونستر، مدير عمليات المكتب الخلفي لدى فندق ’ويستن‘ في مجمع الميناء السياحي (الإمارات العربية المتحدة):  “من شأن تقسيم معرض ’جلفود‘ إلى فئات تشمل قطاعات السوق أن يوجه التركيز على تجربة زيارة الموقع لتنسجم مع الأهداف التجارية. وسوف يضفي هذا الأمر مزيداً من السهولة على أداء الأعمال التجارية بالنسبة للجهات العارضة والزوار على حد سواء، ما يرفع من المستوى الإجمالي لإنتاجية المعرض. وتتمثل أهم الاتجاهات على الإطلاق في الوقت الراهن بتلك المتعلقة بالصحة، ولذلك فأنني أرحب بشكل خاص بوجود فئة منفصلة مخصصة ’للعافية‘ خلال دورة عام 2017 من المعرض”.

1000 مشارك بصالون كولينيير

وبالإضافة إلى فرص التوريد الموسعة بشكل كبير، فسوف يمثل ’ صالون كولينيير الإمارات الدولي‘ السنوية- أكبر مسابقة فردية للطهاة في العالم عنصر الجذب الأقوى بلا منازع خلال معرض ’جلفود‘  . وسوف تشهد المسابقة مشاركة أكثر من 1000 من أمهر الطهاة المحترفين، وطهاة المعجنات، والطباخين والخبازين في المنطقة للتنافس ضمن سلسلة من المسابقات والتحديات التي تخضع لتقييم لجنة من أشهر الخبراء العالميين، بتكليف من ’الاتحاد الدولي لجمعيات الطهي‘ (WACS) لتحكيم فعاليات الطهي حول العالم.

ومن جهة أخرى، فسوف تكرّم الدورة الثامنة من ’جوائز جلفود للابتكار‘ أفضل مستويات التميز والابتكار ضمن الفئات المختلفة في قطاع الأغذية والمشروبات. وسوف تخضع الفعالية المرموقة لتحكيم لجنة دولية مستقلة من أهم خبراء القطاع، مع تقسيم الجوائز إلى 20 فئة مختلفة، كما سوف يتم الإعلان عن الفائزين خلال حفل توزيع الجوائز المشهور على مستوى القطاع الذي يقام على هامش المعرض.

ويعتبر ’جلفود 2017‘ معرضاً مخصصاً للزوار المختصين العاملين في مجالات التجارة والأعمال المرتبطة بصناعة الأغذية والضيافة فقط. ويفتتح المعرض أبوابه من الساعة 11 صباحاً حتى الساعة 7 مساءً خلال الفترة الممتدة بين 26 فبراير و1 مارس 2017، ومن الساعة 11 صباحاً حتى الساعة 5 مساءً يوم 2 مارس 2017. ويمكن للزوار تسجيل حضورهم بشكل مسبق من خلال الموقع الإلكتروني: www.gulfood.com  والحصول على حسومات بقيمة 150درهم إماراتي (40 دولار أمريكي) على رسم دخول الموقع البالغ 350 درهماً إماراتياً (95 دولار أمريكي).

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى