اقتصاد

وكیل إمارة المنطقة الشرقیة يفتتح فعالیات المنتدى التجاري2024

الدمام – واس:

تحت صاحب السموّ الملكي الأمیر سعود بن نایف بن عبد العزیز أمیر المنطقة الشرقیة، افتتح وكیل إمارة المنطقة تركي بن عبد الله التمیمي اليوم فعالیات المنتدى التجاري 2024م “مستقبل الأعمال”، الذي نظمته غرفة الشرقیة، بحضور المسؤولین الحكومیین ورجال الأعمال والأكادیمیین المحلیین والدولیین، والمتخصصین والمھتمین في مجال القطاع التجاري.

وأوضح رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية بدرالرزیزاء، أن المنتدى يهدف إلى تسلیط الضوء على قطاعٍ الأعمال التجارية من خلال إيجاد بیئة فعالة للتواصل ورصد الآراء والأفكار والمرئیات اللازمة لتعزیز دور القطاع الخاص كشریك في الاقتصاد الوطني، وتطویر أدوات شراكته الاستثماریة في المشاریع الوطنیة، وتعظیم مبدأ الاستدامة في الأعمال التجاریة.

وأشار إلى أن القطاع التجاري یُمثل إحدى أھم أدوات النمو التي تزید من الفرص الاستثماریة المتاحة، وتعزز من القدرات التنافسیة، وتشجع على الابتكار وتوفير فرص عمل مستقرة كونه المؤشر الحقیقي للنمو والممكن الأكبر للنھوض بمفردات التنمیة الاقتصادیة المستدامة.

ونوه بما یشھده القطاع التجاري في ظل حالة الحراك الاقتصادي والمشاریع المتنوعة التي تشھدھا البلاد والدعم غير المحدود من القیادة الرشیدة، من نموًا كبیرًا في دائرة نشاطاته وتطورًا مستمرًا في مسارات تحسین بیئة أعماله، وسھولة إجراءات بدء ممارساته، التي تحتل فیھا المملكة المرتبة الأولى عالمیًا بحسب تقریر المراقبة العالمیة لریادة الأعمال لعام2023م، الصادر عن مجموعة المراقبة العالمیة لریادة الأعمال، لتسجل بذلك قدرتھا بالمحافظة على ھذه المرتبة منذ تقریر عام2022م.

من جھته بين رئیس اللجنة التجاریة بغرفة الشرقیة ھاني بن حسن العفالق، أن المملكة شهدت نموًا اقتصادیًا غیر مسبوق وحراكًا نشطًا على المستویات كافة، انعكس على القطاع التجاري الذي حققت فیه المملكة قفزات نوعیة في عدد من المؤشرات الفرعیة المرتبطة به كمؤشر تكلفة رأس المال، والتبادل التجاري، ومؤشر تضخم أسـعار المسـتھلك، ومؤشر دعم التشریعات لإنشاء الشركات، إلى جانب تقریر الكتاب السنوي للتنافسیة العالمیة، الذي حلت فیه المملكة بالمرتبة الثالثة بین دول مجموعة العشرین، والـ 17عالمیًا.

وأكد أن الغرفة تعقد ھذا المنتدى لإدراكھا أھمیة القراءة الاستشرافیة لاتجاھات سلوك العملاء في ظل الصعود المستمر للتجارة الإلكترونیة وأثرھا على مستقبل الأعمال، وأھمیة استمراریة الحوار ودوره في توظیف قیم المنافسة ومبدأ الاستدامة كاستراتیجیات رئیسیة للنجاح والتمیز وتعزیز الأعمال التجاریة.

وفي الختام كّرم وكیل إمارة المنطقة الشرقیة الشركات والمؤسسات الراعیة للمنتدى والمتحدثین ومحافظ الھیئة العامة للمنشآت الصغیرة والمتوسطة سامي الحسیني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى