صحة

الدكتور محمد بياري “عميد أسنان أم القرى” .. رجل يعشق النجاح

img_2722

متابعة سويفت نيوز*

الدكتور محمد بن مصطفى بن محمد بياري عميد كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى، هو أحد النماذج المشرفة للمملكة علميا ومهنيا.
ومؤخرا أعلن بياري استقالته عن العمل قبل انتهاء مدة تكليفه عميدا لكلية طب الأسنان بجامعة أم القرى، وهو ما أثار ردود أفعال من محبي الرجل لما لمسوه فيه من إخلاص لعمله وتفاني في خدمة وطنه والمؤسسة العلمية التي ينتمي لها.
فبالنظر إلى ما حققته كلية طلب الأسنان بجامعة أم القرى خلال فترة عمادة بياري لها ، فقد أحرزت المركز الأول على مؤشر التأثير لشبكات التواصل الاجتماعي وفقا لمقاييس عالمية.
وهذا الإنجاز الذي حققته كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى هى ما دفعت وزارة التعليم لمطالبة المؤسسات التعليمية المماثلة بأن تحتذي حذو كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى تحت عمادة بياري ، وحيث جاء في خطاب من د. أحمد بن محمد العيسي وزير التعليم، وهو الخطاب الذي تم تعميمه على جميع مدراء الجامعات السعودية، أنه بالنظر إلى تحقيق كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى للمركز الأول عالميا بمؤشر التأثير الاجتماعي لشبكات التواصل الاجتماعي (كلاوت)، فإنه على الجامعات السعودية ضرورة التواجد في شبكات التواصل الاجتماعي للمضي قدما في تحقيق أهداف الجامعات وخلق بيئة تعليمية شفافة وتفاعلية يكون عناصرها هم منسوبو الجامعة وطلابها في نفس الوقت.
إنجازات مهنية وعلمية
وإنجازات بياري العلمية والمهنية هى التي دفعت مجلة عريقة مثل مجلة اكسفورد الانجليزية لأن تشيد بما تحقق في كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى، بل واعتبرت المجلة أن ما حققه الدكتور بياري خلال توليه مسئولية عمادة الكلية هو ” نموذج مثالي يحتذى “.
أما موقع سلايد شير العالمي فقد كتب عن الإنجاز الذي تحقق في كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى خلال فترة عمادة الدكتور بياري:” كلية صغيرة غير ربحية حققت حضور عالمياً”.
كما نجحت الكلية خلال هذه الفترة أيضا في الحصول على الاعتماد الأكاديمي في ظرف مدة قصيرة، وهو ما دفع وزير التعليم لأن يشيد بالكلية في خطاب إشادة تداولته مواقع التواصل الاجتماعي ، وحيث نجح الدكتور بياري في أن ينجز في عامين ونصف كلية ومستشفى تعليمي.
ويمكن القول إن ما قدمه بياري لكلية طب الأسنان بجامعة أم القرى هو نموذج يحتذى، وهو ما جعل وزير التعليم يعمم بيان تقدير للرجل، مطالبًا الجامعات السعودية بأهمية التواجد في مواقع التواصل الإجتماعي بعد أن حققت الكلية المركز الأول عامليًا بمؤشر التأثير الإجتماعي لشبكات التواصل الإجتماعي (كلاوت).
فقد قرر الدكتور بياري أن يتخلى عن منصبه لظروفه الخاصة بالرغم من أن قرار تكليفه بالمنصب لا يزال له اكثر من عام ونصف ، ويكفي أنه في عهده أصبحت كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى هى أول كلية في جامعة أم القرى تنشيء وحدة لحقوق وواجبات الطلاب لتحقيق اعلى حالات الرضى لضمان بيئة صحية للتحصيل العلمي على أعلى المستويات العالمية. مما ساهم على بناء روح الانتماء و الولاء للجامعة و للوطن.
الدكتور بياري حاصل على العديد من الشهادات العلمية والتخصصية، منها شهادة الدكتوراه في أمراض الفم والأسنان من كلية لندن الجامعية عام 2005 م ، و شهادة ممارسة تخصص علم امراض الفم وحالات ذوى الاحتياجات الخاصة من كلية لندن الجامعية 2000-2003 م.
كما حصل بياري على زمالة كلية الجراحين الملكية بإيرلندا عام 2001 م ، بالإضافة إلى حصوله على ماجستير الاستعاضة الصناعية من معهد إيستمن لطب الأسنان من كلية لندن الجامعية عام 2000م، و شهادة في العلوم الساسية والإكلينيكية لطب الأسنان من جامعة لندن عام 1999 م. ، بالإضافة إلى حصوله على بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان من كلية طب الألسنان في جامعة الملك عبد العزيز بجدة عام 1995 م .
وقد أهلته خبرته العملية والأكاديمية لعضوية عدد من الجمعيات العلمية المتخصصة
منها الجمعية السعودية لطب الفم والأسنان ، بالإضافة إلى أنه عضو الجمعية البريطانية لأمراض الفم والأسنان، و عضو الجمعية الأوروبية لطب الفم والأسنان ، وعضويته في الجمعية البريطانية للأحياء الدقيقة .
إنجازات ونجاحات
وعلى صعيد الانجازات فقد شارك بياري في تأسيس كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى عام 2007م.كما شارك في انجاز المستشفى التعليمي لكلية طب الأسنان وتشغيله في وقت قياسي لايتجاوز السنتين والنصف على مساحة 12000 م2 وهو الأحدث من نوعه على مستوى المملكة ، ويحتوي على 75 عيادة تعليمية واستشارية تخصصية يحكمها نظام رقمي متطور.
وحيث أشارت الدوائر العلمية إلى دوره في تطوير الدراسة العلمية والأكاديمية في كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى ، وهو ما أدى إلى ترشيح كلية طب الأسنان مرتين على التوالي من قبل جامعة أم القرى لجائزة أمارة منطقة مكه المكرمة للتميز في فرعها التقني والعلمي للعامين 1435-1436 هـ.
كما حققت كلية طب الأسنان المركز الأول في مجال الشبكات العالمية واستخدامها بالتعليم العالي بتقييم مؤشر كلاوت وانديكس لتقييم الشبكات العالمية.
سيرة نجاح
وما يحسب للدكتور بياري الاهتمام الشديد بتأهيل الكوادر الوطنية ووضعهم في مقدمة اهداف العمل بالكلية و التوجه بالاهتمام الى الطلاب و شباب المعيدين و اعضاء هيئة التدريس و من الانجازات التي تمت في هذا المجال.
وهو ما انعكس في النجاح في وضع الطلاب في قلب العملية الإدارية والتعليمية بتمثيل الطلاب في مجلس الكلية وبذلك رفعت الحواجز بين الطلاب وبين العميد ووكلاء الكلية وأعضاء هيئة التدريس. و هى اول كلية تطبق هذا النظام بجامعة ام القرى.
بالإضافة إلى النجاح بتوظيف وتدريب كوادر وطنية مميزه من خلال تعيين أكثر من 75 معيد ومعيدة خلال اربع سنوات بذلك تكون كلية طب الاسنان جامعة ام القري الاولى على مستوى المملكةفي هذا المجال. كما تم ابتعاث 90% منهم لأرقى الجامعات العالمية في اكبر حركة للابتعاث مقارنة بالكليات الأخرى بجامعة أم القرى ، وأيضا النجاح ببناء وتهيئة كوادر قيادية وفعالة في المجال الاداري الاكاديمي مما اهل ثلاثة من وكلاء الكلية للتعيين كعمداء في كليات مختلفة بجامعة أم القرى والوكيل الرابع مديرا تنفيذيا لمدينة الملك عبدالله الطبية.
وظائف ومناصب
ونظرا لكفاءة الرجل وتأهليه العلمي والأكاديمي فقد شغل عدة مناصب متميزة على الصعيد العلمي والأكاديمي ، منها المدير التنفيذي لصندوق دعم البرامج التعليمية والبحوث والابتكارات بجامعة أم القرى
، وعميدا لكلية طب الأسنان بجامعة أم القرى ابتداء من 2 /6/ 1431 هـ وحتى تاريخه.
وكان من قبل وكيلا لكلية طب الأسنان بجامعة أم القرى ؛ بالإضافة الى عمله وكيلا للكلية للشؤون الأكاديمية ، كما شغل من قبل منصب رئيس قسم العلوم الأساسية والسريرية بكلية طب الأسنان بجامعة أم القرى ابتداء من 15 /9/ 1430هـ.
وتولى بياري الإشراف العام على المركز الطبي الجامعي بجامعة أم القرى من 2 / 8 / 1428هـ وحتى 5 /1/ 1430هـ ، بالإضافة إلى منصبه كمشرف عام على الإدارة الطبية بجامعة أم القرى 5 / 1 /1427 هـ وحتى تاريخ 2 /8/ 1429هـ، وقبل هذا المنصب كان هو المشرف العام المكلف على الإدارة الطبية بجامعة أم القرى من 15 /11 / 1426 هـ وحتى 15 / 12 / 1426 هـ.
كما أشرف على أول ملتقى من نوعه وهو ملتقى الابداع في مجال طب الأسنان وذلك على مستوى الشرق الأوسط عام 2014م، بالإضافة إلى * الاشراف على وضع منهج أكاديمي متطور بالتعاون مع جامعة تفتس الأمريكية يتميز بترابطه الأفقي والعمودي والإعتماد على نظام حل المعضلات والتعليم الإلكتروني. و هو الاول من نوعه على مستوى المملكة.

 

img_2724

*نقلا عن “صحيفة مكة”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى