ادم وحواء

بي بي سي العربية تفتح ملف الابتزاز عبر الانترنت

image006خلص تحقيق أجرته بي بي سي عربي إلى أن آلاف الأشخاص في بعض من أكثر مجتمعات العالم محافظة يتعرضون للتهديد والابتزاز والعار بسبب صور خاصة  وفاضحة.

وبدءا من 26 أكتوبر ستناقش بي بي سي عربي بجرأة هذه القضية في سلسلة من القصص والصور المتحركة وتسجيلات الفيديو الوثائقية القصيرة وتجارب مبتكرة على الإنترنت. هذه صيغة جديدة من “الوثائقيات الرقمية” لبي بي سي عربي متاحة عبر محتوى متنوع تفاعلي على الإنترنت يمكن للجمهور الوصول إليه عبر العديد من الوسائل. ومن أهم تلك الوسائل موقع BBC Taster الذي ينشر أفكارا جديدة وتجريبية من بي بي سي. ويضم الموقع محتوى المشروع بالكامل ويتضمن قصص عشر أشخاص، من شمال افريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، تأثرت حياتهم بصورة بالغة بالصدام بين التقنيات الحديثة وأعراف الشرف والعار التي تعود لعصور بائدة.

ويقول سمير فرح رئيس بي بي سي عربي “نوصل القصص المسكوت عنها في العالم العربي إلى جمهورنا. وموسم “العار” نموذج على قدرتنا على طرح ونقاش قضايا يتجنبها الآخرون بطرق مبتكرة يتفاعل معها جمهور بي بي سي”.

واستخدمت بي بي سي عربي شبكة صحفييها حول العالم لبحث هذه الأزمة المخفية عن الأعين. زار صحفيو بي بي سي سجونا في تونس ومخابئ في الأردن وبلدة مغربية يتفشى فيها الاحتيال عبر الإنترنت. وعمل صحفيو بي بي سي عربي مع زملائهم في شتى خدمات ومناطق بي بي سي ليناقشوا قضايا في الهند وباكستان وبنغلاديش وافغانستان.

image005ومن بين القصص التي يتضمنها الموسم:

  • قتلت المعتدي عليَ: قصة امرأة تونسية تمضي عقوبة في السجن لقتل المعتدي عليها.
  • واجهت العار للرقص:  قصة غدير أحمد، وهي فتاة مصرية في الثامنة عشر، صورت نفسها بهاتفها المحمول وهي ترقص، وانتشر الفيديو واستخدمه البعض ضدها.
  • كاميرات خفية: قصة معلمة أردنية صورها زوجها سرا وابتزها.
  • الاحتيال عبر سكايب: قصة محتالين عبر الانترنت، من بينها مقابلات حصرية مع أحد المجرمين الضالعين في هذا النشاط الإجرامي الذي تبلغ قيمته ملايين الجنيهات الاسترلينية، وقصة رجل فلسطيني تم إغواؤه عبر الإنترنت ثم تعرض للابتزاز.

ستوجد بوابة خاصة على موقع BBC Taster باللغتين العربية والانجليزية معا (للمرة الأولى في بي بي سي). وسيمكن للمستخدمين الوصول للمحتوى عبر هواتفهم المحمولة بالإضافة إلى المشاركة في مسابقة دون ذكر أسمائهم والمشاركة بقصصهم.

كما سيعرض المحتوى الخاص بالجمهور، وهو قصص وتجارب حقيقية من مستخدمي بي بي سي في شتى بقاع العالم العربي، في صفحة على خاصة على الانترنت بعدد متنوع من الطرق.

بي بي سي العربية خدمة متعددة الوسائط متاحة على التليفزيون والإذاعة والانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي. تغطي بي بي سي عربي القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية وتقدم أخبارا غير منحازة ودقيقة ومتوازنة وتهم جمهورها العريض في شتى بقاع العالم. ولبي بي سي جمهور أسبوعي يبلغ 36.7 مليون شخص، وهي متاحة على موقع bbcarabic.com وتويتر وفيسبوك ويوتيوب وغوغل+  وتليغرام وبنتريست وفاين وانستغرام وساوندكلاود وبريسكوب.

BBC Taster  هو موقع الأفكار الجديدة في بي بي سي، وهو منطقة تجريبية  تتاح فيها أحدث الأفكار المبتكرة حتى يمكن للجمهور تجربتها وتقييمها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى