سياحه وترفيه

العُلا تحصد جائزة أفضل جناح مستدام في سوق السفر العربي 2024

العلا – واس :


حصل جناح العُلا، على جائزة أفضل جناح مستدام في سوق السفر العربي المنعقد حاليًا في دبي، الذي يضم 2844 جناحًا مشاركًا.
وتعكس هذه الجائزة التزام العُلا بتطبيق أعلى معايير الاستدامة، والتي تبرز من خلال التصميم المبتكر لجناحها المشارك في الفعالية.
يجسّد الجناح الصديق للبيئة، تحت شعار “مبادرة العُلا الخضراء 2024″، منهجية العُلا التي تؤكد أهمية أي جهد مهما كان صغيرًا في تحقيق مستقبل أكثر استدامة.
واستخدمت الوجهة التراثية الفاخرة مواد صديقة للبيئة مثل الخشب والمعادن المعاد تدويرها في تصنيع الجناح، والتي تم الحصول عليها من موردين محليين، فضلًا عن أنظمة إضاءة موفرة للطاقة، وأنظمة متقدمة لإدارة النفايات، بما ساهم بتقليل الأثر البيئي بشكل كبير مع الالتزام الكامل بمعايير الاستدامة.
كما يتميز الجناح باستخدام المحتوى الرقمي بدلًا من المواد الورقية، إلى جانب العديد من الأجزاء القابلة لإعادة الاستخدام مثل الأثاث والأطر والأرضيات الفولاذية، إضافة إلى ذلك، يمكن تجميع أجزاء الجناح القابل لإعادة الاستخدام في منصة نقل واحدة بما يسهم بخفض معدل الكربون الناتج عن النقل، كما تضمنت التدابير الصديقة للبيئة أيضًا استخدام الطلاء البيئي وألواح MDF التي لا تحتوي على الفورمالديهايد المضاف.
وقال نائب الرئيس لقطاع إدارة وتسويق الوجهات السياحية في الهيئة الملكية لمحافظة العلا رامي المعلم: “حقق جناحنا المشارك في معرض سوق السفر العربي 2024 أصداء إيجابية على نطاقٍ واسع، ولا يقتصر التزامنا بتحقيق معايير الاستدامة على هذا الجناح، بل ينعكس من خلال مبادرات مبتكرة،مثل مبادرة تشجير محمية شرعان وبرنامجنا الشامل لموازنة انبعاثات الكربون، والتي نهدف من خلالها إلى إلهام جميع أفراد المجتمع للمساهمة في الحفاظ على البيئة. وتأتي هذه الجائزة مباشرة بعد إطلاق أول حملة عالمية لعلامتنا التجارية، “متجددة عبر الزمن”، والتي تعكس جوهر الاستدامة في العُلا”.
وتمكّن زوّار الجناح من التعرف على معايير الاستدامة المطبّقة من خلال شاشات LED التي استعرضت ميزات التصميم الصديقة للبيئة، إلى جانب تفاصيل موازنة انبعاثات الكربون التي حققتها هذه التدابير. بالإضافة إلى ذلك، وفي إطار إستراتيجية المشاركة الرقمية، حظي الحضور بفرصة التسجيل مجانًا لزراعة شجرة في محمية شرعان الطبيعية،حيث يمكن لكل مشارك التعرف على شجرته بواسطة رمز خاص لتحديد الموقع الجغرافي، إلى جانب الحصول على التحديثات والصور بشكل دوري، مما يعزز قدرًا أكبر من الشفافية والمشاركة.
وفي إجراء استباقي لتقليل الأثر البيئي، تعهدت العُلا بتعويض جميع الانبعاثات المرتبطة بمعرض سوق السفر العربي 2024، بما في ذلك الانبعاثات الناتجة عن بناء الجناح، والسفر الجوي للموظفين إلى دبي، ومختلف الأنشطة المقامة. وتم تنفيذ هذه التعويضات، من خلال التعاون مع ClimeCo، قبل بدء المعرض، مما يؤكد نهج العُلا الاستباقي في الريادة البيئية.
ويتضمن نهج العُلا اعتماد إستراتيجية شاملة للسياحة المستدامة، حيث تحرص على إدارة أعداد الزوار بشكل فعال، مع العمل على نشر الوعي البيئي، وتعزيز المشاركة المجتمعية في جهود الحفاظ على البيئة، وبالتالي المساهمة في تحقيق النمو المستدام بما ينعكس لدى أهالي وسكان العُلا وزوارها.
ويبرز في هذه الإستراتيجية ميثاق العُلا للاستدامة، الذي يضمن الحفاظ على الإرث الطبيعي والتاريخي للمنطقة خلال عملية التطوير المستمر. ويتجلى هذا الالتزام من خلال مبادرات مثل الاستثمار في البنية التحتية الصديقة للبيئة، ووضع معيار ذهبي عالمي للسياحة المستدامة. بالإضافة إلى ذلك، يهدف مشروع ترام العُلا الطموح إلى ربط الحِجر، أول موقع للتراث العالمي لليونسكو في المملكة، بمطار العُلا الدولي،مما يعكس الحرص على تحقيق الاستدامة في قطاع النقل،وسيتم تنفيذ هذا المشروع على مرحلتين، مما يعزز التزام المنطقة بحلول النقل الصديقة للبيئة.
كما تولي العُلا الأولوية لتطبيق ممارسات البناء المستدامة في جميع مشاريع الهيئة الملكية لمحافظة العُلا بما يواكب المعايير الصارمة لشهادة المباني الخضراء،ويضمن هذا الالتزام أن يحقق التطور المعماري في العُلا التوازن بين أحدث المعايير العصرية والمسؤولية البيئية، مما يجعلها منارة للتنمية المبتكرة والمستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى