اقتصاد

طرح وقود “يورو 5” الصديق للبيئة في الإمارات

دبي- سويفت نيوز:

ENOC to launch Euro 5 dieselأعلنت شركة بترول الإمارات الوطنية “اينوك” أنها ستوفر وقود الديزل “يورو 5” الصديق للبيئة وبنسبة منخفضة للغاية من الكبريت في محطات الخدمة التابعة لها ابتداءاً من 1 يوليو 2014، وذلك في إطار التزامهابلائحة القوانين الجديدة التي أصدرتها “هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس”، الهيئة الوحيدة المسؤولة عن النشاطات المتعلقة بالمواصفات والمقاييس في الإمارات العربية المتحدة ، وذلك بهدف الحد من التلوث البيئي الناتج عن محركات السيارات، وتخفيض حجم الانبعاثات الغازية الضارة، وتعزيز الاستدامة البيئية.

 وستعمل “اينوك” على توزيع وقود الديزل “يورو 5” دون أي تكاليف إضافية بالمقارنة مع الديزل التقليدي، كجزء من التزامها الراسخ بتشجيع الناس على اعتماد استخدام الوقود الصديق للبيئة، مما يساهم بالتالي في تحقيق “الرؤية الخضراء” لدولة الإمارات العربية المتحدة.

 وأوضح  قال سعيد خوري، الرئيس التنفيذي لشركة “اينوك”: أن  دولة الإمارات العربية المتحدة ترسي معايير عالمية جديدة من خلال التزامهابتوصيات ’هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس‘ لاستخدام وقود الديزل النظيف ’يورو 5‘. وتعتبر هذه الخطوة إنجازاً هاماً في إطار الجهود المتضافرة  للحد من الانبعاثات الكربونية وتعزيز الاستدامة البيئية في الدولة. ويمكن للسائقين من خلال استخداموقود أكثر نظافة ومراعاة للبيئة، المساهمة بدور كبير في الحد من انبعاثات الكربون والجسيمات الضارة بالبيئة”.

 وسيتوافر وقود الديزل “يورو 5” الذي يحتوي على نسبة منخفضة جداً من الكبريت بنحو 10 أجزاء في المليون بالمقارنة مع 500 جزء في المليون في الديزل التقليدي، في محطات الخدمة التابعة لـ “اينوك” و”ايبكو” على مراحل، على أن يبدأ التوزيع من 1 يوليو في محطات الخدمة الرئيسية التي تقع داخل المدينة، ومن ثم التوسع إلى بقية المحطات.

 ويلبي هذا الوقود النظيف المعايير العالية التي حددها الاتحاد الأوروبي لضمان الحد من الانبعاثات الضارة من المركبات بشكل أفضل بكثير من استخدام الوقود التقليدي.

 وأبدت “اينوك” خلال السنوات الماضية التزاماً كبيراً بإطلاق مبادرات الاستدامة ومنها إنشاء “محطة الخدمة الخضراء” الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط. وتعتمد هذه المحطة أحدث التقنيات لاستعادة 99% من الأبخرة الصادرة عن الموزعات وصهاريج التخزين، وتمتلك مصابيح إنارة تعمل بالطاقة الشمسية وأخرى تستخدم تقنية “LED” الباعثة للضوء لزمن طويل يصل إلى 50 ألف ساعة.

 كما أطلقت الشركة مجموعة زيوت محركات صديقة للبيئة تمتاز بانخفاض نسبة الرماد الكبريتي والفوسفور والكبريت؛ وأنواعاً أخرى تتسم بأدائها العالي لمدة طويلة، وتحقق نظافة المحرك فاعليته مع المساهمة في خفض الانبعاثات.

 وعملت “غاز الإمارات”، التابعة لشركة “اينوك”، على إدخال العديد من المنتجات الصديقة للبيئة بما في ذلك “غاز قطع المعادن (CEG)”، وهو منتج جديد يوفر للعملاء غازاً منخفض التكلفة للاستخدام السهل في تطبيقات القطع.

وتقود “غاز الإمارات” مساعي الترويج لاستخدام الغاز الطبيعي المضغوط كوقود أكثر نظافة وصداقة للبيئة، مما يقلل من انبعاث غازات ثاني أكسيد الكربون، وأحادي أكسيد الكربون، وأكسيد النيتروجين، ويلغي عملياً انبعاثات الكبريت والجسيمات. ومؤخراً، اعتمدت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس رسمياً شركة “اينوك” و”غاز الإمارات” لتنفيذ نشاطات الغاز الطبيعي المضغوط في الدولة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى