ثقافة

يستعد لإصدارها في كتاب خاص..”طبوش العكر” سلسلة تغريدات ساخرة ناقدة للكاتب محمد خضر الشريف

محمد خضر

خضر الشريف

 

متابعة سويفت نيوز:

استأنف الكاتب الصحفي محمد خضر الشريف سلسلة تغريداته على حسابه في”تويتر” والتي اختار لها عنوان”طبوش العكر” استعدادا لتجميعها في كتاب جديد يحمل العنوان نفسه.

وقال خضر لـ سويفت نيوز”: انها سلسلة ساخرة ناقدة للأحداث السياسية والاجتماعية المتتابعة محليا وعربيا وعالميا بأسلوب لايجرح أحدا، وتهدف إلى النقد البناء الذي يفيد ولا يضر ويبني ولايهدم،

وأضاف: إن الشخصية خيالية الاسم مستوحاه من أوبريت إذاعي قديم  يحمل عنوان “عوف الأصيل”به شخصية “طبوش العكر” وهي شخصية انتهازية ماكرة وقفت للطيب الأصيل عوف الأصيل، الذي كان يعطف عليه بالمال والمواساة، فسرق منه عقده الثمين الذي اشتراه عوف من حر ماله، بمشهد من العكر  وذلك أحد التجار الغرباء، وقد عرف العكر صفات العقد وثمنه ومن باعه، ثم ادعى أمام القاضي أن العقد له وأن عوف هو من سرقه منه وعدد صفاته ولونه وحباته وممن اشتراه، وأمام عدم وجود حجة لعوف أمر القاضي بحبس عوف وإرجاع العقد للعكر، ثم ما إن أتم القاضي حكمه حتى دخل رجل على القاضي يصرخ طالبا العفو والسماح من القاضي ولما سأله قال أنه التاجر الذي باع العقد لعوف ويعتذر منه لأنه باعه العقد المزيف بدلا من الحقيقي؛ مبررا أنه من خوفهم كتجار، من قطاع الطرق يضعون العقود المزيفة معهم فوق بضاعتهم؛ خوفا من سرقة العقود الأصلية،  ولما اكتشف ذلك في الطريق، رجع لعوف ليرد له عقده الأصلي، فقيل له انه ذهب للقاضي ليشكوه أنه باعه العقد المزيف، واتضحت الحقيقة أمام القاضي بهذا الموقف الغريب، لحظتها لاحظ القاضي وجه العكر وقد اصفر واحمر لاكتشاف كذبه وادعائه على عوف السرقة، فوبخه وعاقبه أشد العقاب وبرأ عوفا من التهمة وتسلم  الأصيل عقده الأصلي من التاجر ..

 

 

العكر

رسم تقريبي لشخصية العكر

وقال خضر: إن الشخصية تم اسقاطها على كل شخصية تدعي الكذب وتتهم النبلاء الشرفاء في كل عصر ومصر ووقت وزمان ومكان.. لافتا أنه بدأ السلسلة منذ فترة ثم توقف ورأى استكمالها بعد تتابع الاحداث وتلاحقها وملاحظته لبعض الكتاب والإعلاميين لي أعناق الحقيقة عيانا بيانا وايهام المتابعين كذبا في تصوير الباطل حقا والحق باطلا وهو ما استفزه وجعله يستنئف السلسلة من جديد لتصل إلى قرابة المئة والخمسين تغريدة في طريقه لاستكمالها مئتي تغريدة؛ ليخرجها في كتاب مستقل يحمل العنوان نفسه”طبوش العكر”، بعد أن يتم تصنيفها حسب أبواب الكتاب الى سياسية وإسلامية وإعلامية واجتماعية..

عوف الأصثيل

 

نماذج  منوعة من التغريدات

طبوش العكر39

قالها ببجاحة :عاش أسد سوريا عندما سمعه ينادي السوريين المقيمين في تركيا مغادرتها والرجوع لسوريا حيث الأمان..” فعلا شر العكر مايضحك”!!

طبوش العكر38

لايمسك لسانه عن اتهام بني آدم الذين كرمهم الله وفضلهم تفضيلا، فيلصق بهم أسماء وصفات الحيوانات العجماوات، مسكين يحصد سيئاتهم ويعطيهم حسناته وهو لايدري.

طبوش العكر 35

ترك الخيانة العظمى بانقلاب تركيا وراح يسفك الدمع الغزير، لما ناله قائد الانقلاب على يد الأهالي، مدعيا أنه حرام .”. تحرم عليك عيشتك ياعكر”!!

طبوش العكر”32

لم تهتزله شعرة لاستشهاد 78 فلسطينيا منهم 17 طفلاً؛على يد إسرائيل في شهرواحد،مشغول بالسنارة والطعم ولوازم الصيد في الماء العكر!!

“طبوش العكر”31

يصطاد سمكا بمستنقعات الأمطار وضابط جيش بلده يجثو على ركبته يسّلك بالوعة تصريف المياه .الضابط شهم،أما العكر فطبعه”يصطاد في الماء العكر”!

 “طبوش العكر”23

إذا غضب منك أنكر فضلك وأفشى سرك ونسي عشرتك وقال عنك ماليس فيك..صفات لاتجدها إلا في”العكر” أو من على شاكلته.

“طبوش العكر”22

إذا انقطعت الكهرباء عن منزله يطالع من النافذة،فإن وجدها مقطوعة عند جاره يرتاح نفسيا !!

طبوش العكر 41

امتعض من سؤالهم رئيس ما كيف جعلت بلدك اقتصادها قوة “شرق أوسطية “، فأجاب:لأني لا أسرق! العكر قالها ببرود وايه يعني كلهم بيسرقوا !!

طبوش العكر40

سألني:لم انخفضت وظيفيا بعد المقام الوظيفي الرفيع،وتلميذك ارتقى؟
أجبته: لعله أحسن مع ربه فقدمه، وأسأتُ مع ريي فأخرني!
منذ 15 سنة وهو يحاول فهم إجابتي!

طبوش العكر42

يشتم ويسب مخالفيه الرأي ويلعنهم ويطعنهم  ويكفرهم ..
لم أعد أطيقه وتلك المقولة النبوية تطن في أذني عند رؤيته :” وإذا خاصم فجر“!

 

طبوش العكر43

من اللحظة الأولى لحادث شاحنة نيس بفرنسا قال: مافي وراءها غيرهمأصحاب اللحى“..

اتضح أن مسببها مدمن كحول ومثلي الجنسية.. العكر بلع لسانه!

طبوش العكر44

أحد كهنة الإعلام وأحد سدنة “هبلهم” الأكبر لايستطيع الخروج عن ساحته؛ خوفا على المنافع المادية التي يسيل لها لعابه!

 

طبوش العكر53

يعتلي المنبر بخطبة مكتوبة مسروقة يستفرغها على أشباه النيام والحصيلة 30خطأ حتى في الآيات القرآنية كيف لو كانت ارتجالية؟

طبوش العكر81

أستاذ أزهري يفتي بأن الحج إلىطور سيناءأعظم منمكة  وفي الأزهر عكريون أيضا.

طبوش العكر105

لما علم أن رئيسه  ‏“ حسب وثائق بنما تورط ضمن 140 زعيماً سياسياً بتهريب أموال.. “عملها على نفسه”.

طبوش العكر 108 ‏

تابع بشغف المليادير السعودي الدييتبختربشوراع لندن وباريس بأسطول سياراته الذهبية !مسكين طمعان في واحدة منها.. بعدك ياعكر،”عشم إبليس في الجنة .

 رابط الصفحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى