تهنئة الملك سلمان
عام

مركز الملك سلمان للإغاثة يشارك بالاجتماع الدولي الثامن للتعاون الثلاثي في البرتغال

لشبونة – واس:

شارك مساعد المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية للتخطيط والتطوير الدكتور عقيل بن جمعان الغامدي في الاجتماع الدولي الثامن للتعاون الثلاثي بعنوان “ربط العمليات العالمية للتأثير على المستوى المحلي” في العاصمة البرتغالية لشبونة، الذي نظمته وزارة الخارجية البرتغالية ومديرية التعاون الإنمائي في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية(OECD-DCD) خلال الفترة 7 و 8 من أكتوبر 2024م.
حضر الاجتماع أكثر من 200 مشارك من الحكومات ووكالات التنمية والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص؛ لمناقشة أحدث الاتجاهات والتحديات في التعاون الثلاثي، ولبحث سبل لتعزيز هذا التعاون المهم من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وأكد المتحدثون أهمية الشراكات والابتكار في النهوض بالتعاون الثلاثي، وأهمية التعاون فيما بين دول الجنوب بما أن تلك الدول أصبحت أكثر قدرة على تبادل المعرفة والخبرة مع الدول النامية الأخرى، وهذا يؤدي إلى زيادة كبيرة في التعاون الثلاثي، حيث تستطيع البلدان المتقدمة الاستفادة من نقاط القوة والخبرات الفريدة التي تتمتع بها البلدان النامية في التصدي للتحديات وتحقيق أهداف التنمية.
كما أشار المتحدثون إلى أن التحديات تتطلب تضافر الجهود وبناء شراكات قوية بين مختلف الأطراف، بما في ذلك الحكومات والقطاع الخاص والمنظمات الدولية والمجتمع المدني، وذلك لتعزيز تبادل الخبرات والموارد اللازمة لتحقيق التنمية.
وتناول الاجتماع عددًا من النقاشات حول موضوعات من أهمها : دور التعاون الثلاثي بعد عام 2030م ، بناء وتعزيز القدرات للمشاركة في التعاون الثلاثي ومكافحة الفقر وعدم المساواة من خلال الشراكات الثلاثية، إضافة إلى الإعلان عن نافذة التعاون الثلاثي التي أطلقها مكتب الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب.
واختتم الاجتماع بإبراز أهمية الشراكات والابتكار لتعزيز التعاون، حيث أتاح الاجتماع الفرصة للمشاركين لتبادل الأفكار والخبرات، وتحديد فرص جديدة للتعاون في مجال الشراكات والتعاون الثلاثي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى