تكنولوجيا

“مايكروسوفت”: استثمارنا في الذكاء الاصطناعي بدأ يؤتي ثماره.. وأعداد المشتركين تتضاعف

كاليفورنيا – سويفت نيوز:

قالت شركة مايكروسوفت إن استثماراتها في الذكاء الاصطناعي بدأت تؤتي ثمارها، حيث بات المزيد من العملاء يسجلون ويستخدمون برنامج Copilot القائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي.

تضخ شركة التكنولوجيا العملاقة مليارات الدولارات في جهود الذكاء الاصطناعي حيث تسعى إلى نشر التكنولوجيا عبر عروضها السحابية القائمة على Azure ومجموعة من منتجات الإنتاجية ونظام التشغيل Windows.

ووفقاً لجاريد سباتارو، نائب رئيس شركة مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي للشركات، تشهد الشركة مكاسب كبيرة في استخدام Copilot لـ مايكروسوفت 365.

وقال سباتارو: “في الربع الماضي، زاد عدد عملاء Copilot بأكثر من 60%، وهو أمر رائع لأننا كنا بالفعل في السباق مع ذلك”، بحسب ما ذكره لموقع “Yahoo Finance”، واطلعت عليه “العربية Business”.

وأضاف “تضاعف عدد المستخدمين اليوميين بأكثر من الضعف، ونحن نحب هذا الاتجاه”. “عندما نبدأ في رؤية هذا النوع من كثافة الاستخدام يتضاعف، فهذا يعني أنك على الطريق الصحيح”.

أعلنت شركة مايكروسوفت خلال أحدث تقرير أرباح لها عن إيرادات قطاع السحابة الذكية، والتي تشمل خدمات Azure، والتي بلغت 28.5 مليار دولار. وكان هذا أقل بقليل من توقعات وول ستريت البالغة 28.7 مليار دولار. وبينما كان ذلك يمثل زيادة في الإيرادات بنسبة 19% على أساس سنوي، تفاعل المستثمرون سلباً مع الأخبار، مما أدى إلى انخفاض الأسهم بعد إعلان الأرباح.

على الرغم من انتعاش سعر سهم مايكروسوفت، إلا أنه لا يزال مرتفعاً بنحو 1.5% على مدار الأشهر الستة الماضية، مقارنة بأسهم منافستها غوغل، والتي ارتفعت بأكثر من 20%.

يُظهر فشل مايكروسوفت مدى الدقة التي يجب على الشركات العملاقة وبائعي البرامج السير بها بين الاستثمار في الذكاء الاصطناعي وإظهار أن هذه الاستثمارات تؤتي ثمارها.

وفقاً لـ سباتارو، تضاعف عدد الاشتراكات التي تضم 1000 مشترك في Copilot for Microsoft 365 مع مؤسسات كبيرة مثل “كابيتال غروب”، و”ديزني”، و”داو”، و”نوفارتيس” ومع ذلك، لم تقدم مايكروسوفت معلومات دقيقة عن أعداد المستخدمين النشطين يومياً أو شهرياً أو عدد تراخيص Copilot للمشتركين في مايكروسوفت 365 التي باعتها.

يكمن مفتاح نجاح Copilot في إثبات أنه يوفر لمستخدمي المؤسسات الوقت في المهام، سواء كان ذلك من خلال تقليل مدة الاجتماعات أو تقليص الوقت المستغرق لفرز رسائل البريد الإلكتروني أو المساعدة في تبادل الأفكار.

حتى الآن، تقول مايكروسوفت إن عملاءها يرون النتائج. يوفر موظفو شركة الشبكات والأمن السيبراني Lumen أربع ساعات أسبوعياً في العمل باستخدام Copilot، مما ينبغي أن يؤدي إلى توفير 50 مليون دولار سنوياً. من جانبها، تقول Cognizant إنها شهدت انخفاضاً بنسبة 10% في الوقت المستغرق في رسائل البريد الإلكتروني وزيادة بنسبة 27% في إنهاء الموظفين للاجتماعات مبكراً، كما أوضح سباتارو.

ولكن ليس كل ما يقال عن هذا البرنامج جيداً بالنسبة لمايكروسوفت. ففي فبراير، نشرت صحيفة وول ستريت جورنال تقريراً عن ردود أفعال العملاء تجاه برنامج Copilot، حيث اشتكى بعض المستخدمين من ميل البرنامج إلى ارتكاب أخطاء في جدولة الاجتماعات أو تلخيصها.

ووفقاً لمذكرة بحثية صادرة عن مورغان ستانلي اطلع عليها موقع “Business Insider”، فقد ألغى أحد المسؤولين التنفيذيين في شركة أدوية كانت تستخدم برنامج Copilot ترقية طلبها للبرنامج، قائلاً إن السعر لم يكن متناسباً مع القيمة التي كانوا يحصلون عليها منه.

ومع ذلك، قال سباتارو إن مايكروسوفت أجرت دراستها الخاصة لمدة 6 أشهر على 60 شركة ووجدت أن هذه الشركات شهدت انخفاضاً بنسبة 50% في استخدام البريد الإلكتروني بفضل برنامج Copilot. وتقول مايكروسوفت أيضاً إنها أجرت مسحاً لـ 1300 مستخدم لبرنامج Copilot ووجدت أن الشركات تستغرق عادة 11 أسبوعاً وتحتاج إلى رؤية توفير في الوقت لا يقل عن 11 دقيقة يومياً حتى تظل عادات استخدام برنامج Copilot مستمرة على المدى الطويل.

وفي مذكرة بحثية منفصلة لمورغان ستانلي، وجد المحللون أن 94% من كبار مسؤولي المعلومات الذين شملهم الاستطلاع قالوا إنهم يتوقعون استخدام خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي من مايكروسوفت على مدار الأشهر الـ 12 المقبلة. وهذا أعلى من 47% فقط في الربع الثاني من عام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى