اقتصاد

“أغذية”: ضخ 30 مليون درهم استثمارات إضافية لتوسعة مصنع جدة العام القادم

أبوظبي – سويفت نيوز:

قال الرئيس التنفيذي للإدارة المالية بمجموعة أغذية الإماراتية، شريف الفحّام، إن نتائج الشركة في الفصل الأول العام الحالي، جاءت قوية وواعدة رغم صعوبة بيئة الأعمال، وسجلت نمواً في الإيرادات بنسبة 14.7% والأرباح بنسبة 32%، وحققت كل القطاعات نمواً.

وأضاف الفحّام، أن القطاع الرائد في النمو كان قطاع الوجبات الخفيفة بنمو 19.5% وجاء مدفوعا بالابتكارات والنمو في أسواق التصدير، وحقق قطاع الأعلاف والدقيق نمواً بنسبة 25.5%، وقطاع البروتينات حقق نمواً قوياً بلغ 7.2% رغم التحديات، فيما نما قطاع المياه والأغذية 4% وهي نسبة نمو قوية لأنه قطاع عالي التنافسية وحافظ على حصته السوقية.

وجاء 45% من نمو إيرادات الشركة مدفوعا بالابتكارات والمنتجات الجديدة، فيما نمت مبيعات التجارة الإلكترونية بنسبة 30% لتتجاوز 90 مليون درهم، ومع هذه النتائج وافق مجلس إدارة المجموعة على زيادة التوزيعات النقدية 25% في النصف الأول من 2024، وفقا للفحام.

وأشار إلى أن التوزيعات تمثل جزءاً أساسياً من القيمة المضافة للمساهمين، وتم تعديل سياسة توزيعات الأرباح منذ عامين لتصبح مرتين سنوياً بدلاً من مرة واحدة، ويجري توزيع من 50 إلى 60% من الأرباح كتوزيع نقدي، وكان مجلس الإدارة أوصى العام السابق بتوزيع 5% أسهم مجانية. وقال الرئيس التنفيذي للإدارة المالية بمجموعة أغذية، إن الشركة وضعها المالي قوي، ولديها نقدية تبلغ 400 مليون درهم وقدرة على الاقتراض تبلغ ملياري درهم، وصافي الدين إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك يبلغ 1.6 مرة، وهذا الوضع المالي القوي لا يمنع من زيادة التوزيعات.

وعن استثمارات المجموعة في السعودية، قال شريف الفحّام، إن “أغذية” افتتحت مصنعا جديدا للبروتينات في مدينة جدة السعودية بنهاية الربع الثاني باستثمارات 90 مليون درهم وبطاقة أكثر من 8 آلاف طن، وتتوقع نمو في الإيرادات منه يتراوح بين 25 إلى 30 مليون درهم في النصف الثاني من 2024، ونمو من 50 إلى 60 مليون درهم خلال العام ككل.

وأضاف أن المرحلة الثانية تتمثل في تنفيذ توسعة المصنع خلال العام القادم باستثمارات 30 مليون درهم وهو ما يعزز تواجد المجموعة في السعودية ويدعم خطط نموها في السوق.

وبشأن استراتيجية المجموعة في مصر وتحويلها إلى مركز إقليمي للتصدير، قال الفحّام، إن استراتيجيتنا في مصر هي تحويلها إلى مركز تصدير إقليمي للاستفادة من موقعها الجغرافي المتميز وانخفاض تكلفة الإنتاج ووجود اتفاقيات للتجارة الحرة مع العديد من الدول، وجرى العمل على الاستراتيجية منذ عام وتخصيص فريق لها.

وأضاف أن المجموعة عملت على زيادة التصدير من مصر 50% وبلغت الصادرات من مصر نحو 51 مليون درهم في النصف الأول من العام الجاري، مع الاستحواذ على علامات رائدة مثل “أطياب” و”أبو عوف” والتي حافظت كل منها على حصتها السوقية، وافتتحت “أبوعوف” 44 فرعاً جديداً في النصف الأول من العام الجاري.

وأوضح أن المجموعة حولت مصر من نقطة ضعف العام الماضي إلى نقطة قوة العام الحالي، ونمت عملياتنا في مصر لتحقق نمو في الإيرادات أكثر من 20% بالدرهم مدفوعة بالتصدير وقوة العلامات التجارية، وتحسن هامش صافي الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك أكثر من 300 نقطة أساس وهو أعلى من متوسط الشركة.

وأكد أن “أغذية” في بحث دائم عن أصول قوية وتبحث عن فرص داخل وخارج المنطقة، ولديها القدرة المالية لتنفيذ الاستحواذات.

ارتفعت أرباح مجموعة أغذية بنسبة 45% في الربع الثاني من العام الجاري لتصل إلى 55.6 مليون درهم. وعلى مدار النصف الأول من العام الجاري، ارتفعت أرباح الشركة 37% إلى 171.4 مليون درهم. وحققت المجموعة نموا في إيراداتها خلال هذه الفترة بنسبة 14.7% لتصل إلى 2.5 مليار درهم.

وأوصى مجلس إدارة مجموعة “أغذية” بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الأول من عام 2024 بواقع 10.31 فلس للسهم وبمبلغ إجمالي قدره 85.7 مليون درهم، ما يمثل زيادة بـ 25% على أساس سنوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى