ثقافة

معرض المدينة المنورة للكتاب 2024 يشهد تنظيم 3 ندوات حوارية

المدينة المنورة – واس :


شهدت فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض المدينة المنورة للكتاب اليوم تنظيم 3 ندوات حوارية، أتت الندوة الأولى بعنوان “الحكاية الشعبية حاملة قيم الشعوب وتراثها”، وأدارها الدكتور هاجد الحربي، وتحدثت خلالها الدكتورة منال القثامي، حول أهمية الحكاية الشعبية في نقل القيم والتراث الثقافي، وكيفية الحفاظ عليها، مع التطرق إلى أثرها الملموس في تشكيل الهويات الثقافية للشعوب المختلفة.
وجاءت الندوة الحوارية الثانية بعنوان “المدينة المنورة في العهد الحديث”، تناول فيها أستاذ التاريخ الحديث في الجامعة الإسلامية، الدكتور رجاء بن عتيق المعيلي، أهمية المدينة المنورة لكونها مركزًا ثقافيًّا ودينيًّا في الإسلام، وتأثيرات هذا التطور في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المنطقة.
وأكد الدكتور المعيلي، أن المدينة المنورة كلها أدب وتاريخ، منذ هجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، والتي عاش فيها نحو 10 سنوات.
فيما تناولت الندوة الثالثة التي قدمتها أستاذ علم البيانات والحاسب في جامعة الملك سعود الدكتورة نهى الطياش, وأتت بعنوان “الفلسفة والعلم: الفلسفة والذكاء الاصطناعي”، التحديات الفلسفية التي يواجهها الذكاء الاصطناعي في العصر الحديث، وسلطت من خلالها الضوء على إسهام الفلسفة في حل هذه التحديات، وتوجيه التطورات التقنية نحو تحقيق المنفعة العامة وأن الضرر الذي يحصل عليه الإنسان من الذكاء الاصطناعي هو أقل من الفوائد التي تعود عليه.
وأضافت الطياش، أنه لا يمكن للآلة أن تأخذ دور الإنسان مهما تطورت، خصوصًا في الوظائف التي تتطلب مهارة التفكير والنقد وحل المشكلات واتخاذ القرارات، مؤكدة أن الآلة ليست لديها قدرة على اتخاذ القرارات مثل الإنسان الذي يمتلك تلك الميزة بناء على تجاربه المتعددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى