ادم وحواء

السماسرة يرفعون أجور العاملات إلى 6 آلاف في رمضان

عاملةل

رفع سماسرة الاستقدام أسعار العاملات المنزليات قبيل شهر رمضان في السوق السوداء إلى 6000 ريال خلال شهر رمضان المبارك مستغلين بذلك احتياج ربات البيوت وزيادة الطلب وقلة المعروض في هذا الشهر مما أدى الى رفع نسبة مخالفة العاملات المنزليات لأنظمة العمل إلى 60 % على حد قول أحد مكاتب الاستقدام، وذلك عبر هروبهن من كفلائهن والعمل لدى الغير.
وأرجع أصحاب مكاتب استقدام جسب المدينة أسباب هروب العاملات قبيل شهر رمضان المبارك إلى زيادة الطلب على العاملات وقلة المعروض من الدول المصدرة بالإضافة إلى تعثر ملف الاستقدام من أغلب الدول ورفض بعض الدول تصدير عمالتها المنزلية، مشيرين إلى ضرورة إيجاد ضوابط لعمل لمكاتب الاستقدام والعاملات المنزليات من خلال مراقبة المكاتب وأداء العاملات المنزليات وتحديد المخالفات والعقوبات للمخالفين من كل الأطراف سواء المكاتب أو أصحاب العمل أو العاملات.
اللجوء للسمسار
وأشار علي العمري صاحب مكتب استقدام، إلى أن مايقارب الـ 60 % من العاملات النظاميات يهربن من بيوت كفلائهن قبيل شهر رمضان المبارك، ويلجأن لسماسرة ليحلصن على عمل لدى أشخاص آخرين، مرجعا ذلك إلى أنهن يحصلن على 6 آلاف ريال راتب شهري خلال الشهر الفضيل.
الاتفاق مع المكفول
فيما ألمح محمد البقمي صاحب مكتب استقدام، إلى أن بعض العاملات المنزليات يتفقن مع كفلائهن على تركهن للعمل لدى الغير وذلك لزيادة دخلها واستغلال زيادة الطلب على العاملات المنزليات خلال شهر رمضان المبارك.
وقال:»العاملة المخالفة تشترط أن تكون مدة العمل 8 ساعات يوميا، إلى جانب تحديد الأعمال التي تقوم بها، وإجازة أسبوعية لمدة يومين بالإضافة إلى تحديدها أجر لايقل عن 200 ريال لليوم الواحد».
هروب العاملات
أما سلطان النجار مدير إحدى شركات الاستقدام فذكر أن من أسباب هروب العاملات المنزليات وانتشار السماسرة خلال شهر رمضان زيادة الطلب على العاملات وقلة المعروض من الدول المصدرة بالاضافة إلى تعثر ملف الاستقدام من أغلب الدول ورفض بعضها تصدير عمالتها المنزلية ، مطالبًا بوضع ضوابط لعمل المكاتب ومراقبة أداء عمل العاملة وذلك لحفظ حقوق جميع الأطراف سواءً المكاتب أو أصحاب العمل أو العاملات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى