ثقافة

د. حسن مغازي: الشعر غير الفصيح زجل.. وصاحبه زجّال وليس شاعرا

مغازي

القاهرة- سويفت نيوز:

نفى الدكتور حسن مغازي أستاذ النحو والصرف والشعر العربي بكلية الآداب بمصر، التصنيف للشعر بأنه عمودي أو فصيح قائلا : إن الشعر شعر ولايصح وصفه لا بأنه عمودي أو فصيح، مؤكدا في الوقت نفسه أن الشعر هو شعر وأن غير الفصيح منه هو زجل وأن كل شعر غير متلزم بعروض الخليل فهو نثر،مشيرا إلى أنه لاتصح  إضافته بتسمية لجنته فى كبريات مؤسساتنا الرسمية بأنها لجنة”شعر الفصحى”؛ موضحا أن الشعر بغيرالفصحى، و”العامى”موزونا”هو” الزجل”، ومبدعه”زجال” وليس”شاعرا.
واستطرد د. مغازي قائلا: أما وصفهم”الشعر”بأنه”عمودى”فإنه جنايتان؛  الأول “تحايل”، و”خطأ”، شارحا  “تحايل”، لأنهم ينفذون من خلاله إلى مقتضى”مفهوم المخالفة”بأن لدينا صنفا آخر لـ:الشعر” وهو ذلك”الفن” الزنيم الذى يجرمون بتسميته”شعر حر”؛ حيث لا شعر مع”تحرر، ولا تحرر”مع شعر؛ إنما الشعرالتزام.
أما الجناية الثانية “خطأ”؛ لأن المصطلح الصحيح هو”عمود الشعر”؛ ذلك المصطلح الذى استنبته أبو القاسم الآمدى المتوفى عام ثلاثمائة وسبعين من الهجرة فى كتابه”الموزانة بين أبى تمام والبحترى”قاصدا به حسب ترتيبه التزام “الشاعر”فى”قصيده”بـ”ستة معايير”؛ هى”شرف المعنى وصحته، جزالة اللفظ واستقامته، إصابة الوصف، المقاربة في التشبيه، الغزارة في البديهة، كثرة الأمثال السائرة والأبيات الشاردة”.
وعقب بقوله: لعلك تلحظ معى خلو ستة المعايير من أية إشارة إلى”موسيقا الشعر”، والسبب أنها ليست من”عمود الشعر”، إنما هى”الشعر” ذاته؛ إذ لا”شعر”من دون التزام بـ”عروض الخليل”؛ كما ورثناه، من دون أى تعديل فيه.
وعليه فليس لدينا على الإطلاق ما يسمى”الشعر العمودى”؛ إنما لدينا”معايير ستة”، سماها الآمدى”عمود الشعر”؛ أى أساسه الذى يقوم عليه.
وختم د. مغازي بقوله: ورد ذلك فى الحلقة الثانية من كتابنا الجديد”تصحيح ألف خطأ وخطيئة..دراسة استقراء، وتصنيف، وتحليل، ونقد” الذى نشرته” دار غراب للنشر والتوزيع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى