ثقافة

السريحي مشككاً: «وا معتصماه» خيال شعراء ووعاظ

image           جدة-سويفت نيوز:    شكك الناقد الدكتور سعيد السريحي، في قصة استجابة الخليفة المعتصم لاستغاثة امرأة بمناداتها «وامعتصماه» عند زحف إمبراطور الروم على مدن وقرى وحصون أرض الجزيرة وقتله الرجال وسبيه النساء وحرقه الممتلكات إلى أن فتح الخليفة المعتصم عمورية.
وطرح السريحي -حسب عكاظ/ عدة أسئلة في بداية حديثه بحلقة نادي جدة الأدبي النقدية بعنوان «شعرنة التاريخ.. فتح عمورية وأوهام الشعراء والدعاة»، البارحة الأولى: هل كان خليفة المسلمين محتاجا لاستغاثة امرأة واحدة ليهب لنجدتها فيضع الكأس من يده حين بلغه أمرها ويعلن الخروج إلى الحرب ثأرا لها؟، هل ذهبت صرخات من قتلوا وذاقوا مر الأسر والسبي لو لم يقيض الله لهم تلك المرأة المستنجدة بالمعتصم؟، وهل كانت صرخة تلك المرأة ستذهب سدى لو لم يحالفها التوفيق فصرخت بغير ما صرخت به؟ ولو أخذنا بالرواية التي تقول بأن تلك المرأة هاشمية من قريش، وأنها لو لم تكن هاشمية هل سيهب المعتصم لنجدتها؟، منطلقا للتساؤل الأهم: هل كان من يتغنون بهذه القصة سيتحدثون عن مغامرة خليفة ألقى بجيشه في معركة لم يستعدوا لها وغامر بهم لتحقيق ما لايتجاوز أن يكون تكريسا لمكانته كزعيم يهب لنجدة من يستغيث به مهما كلفه وكلف جيشه ذلك الأمر؟ أم هل سيتجاهل أولئك المفتونون بالقصة أمرها ويمرون على ذكر الهزيمة مرورا لا تستبين معه دواعي الحرب التي خاضتها جيوش المسلمين ولا أسباب الهزيمة التي تجرعتها تلك الجيوش؟                         و. قال السريحي تلك أسئلة من شأن التفكير الانتقادي أن يثيرها حين يتم اختصار فتح عمورية فيما تم التواطؤ على اختصارها فيه وقطعها عن سياقاتها التاريخية التي ينبغي أخذها فيها سواء كانت متمثلة في ظروف الدولة العباسية التي خرجت منتصرة من معركتها مع بابك الخرمي أو ظروف الدولة الرومانية التي كان يتولى أمرها آنذاك إمبراطور شاب لم تحنكه التجربة فاستسلم لإغراءات بابك بمهاجمة الثغور الإسلامية في أرض الجزيرة وفتح بما أقدم عليه على نفسه باب حرب لم يكن مهيأ لها.
وأضاف: «غياب التفكير الانتقادي في التعامل مع قصة فتح عمورية نتيجة متوقعة ما دامت تلك القصة جاءت محمولة إلينا على أعناق الشعراء وأكتاف الدعاة، وما يعتمده الفريقان من استثارة العاطفة وإشعال الحماس في قلوب الجماهير التي تبحث عن بطولات إن لم تجدها في حاضرها الذي تعيشه بحثت عنه في ماضيها الذي عاشه أجدادها، وحسبهم أن يكونوا ورثة مجد قديم حتى لو لم يكن لها في حاضرها مجد تعتد به وكأنما هي ترأب بالماضي وانتصاراته عزة أهدرها الحاضر وهزائمه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى