اقتصاد

وزير الصناعة والثروة المعدنية يختتم زيارته الرسمية إلى المغرب

الرياض – واس :


اختتم معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف اليوم، زيارة رسمية إلى المملكة المغربية؛ تلبية لدعوة معالي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بالمغرب الدكتورة ليلى بنعلي، رافقه خلالها معالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد بن صالح المديفر.
وعقد الخريف خلال الزيارة عدة اجتماعات ثنائية مع عدد من الوزراء وكبار المسؤولين في المغرب، بالإضافة إلى رؤساء شركات تعدينية؛ بهدف تعزيز التعاون في قطاعي الصناعة والتعدين، وبحث الفرص الاستثمارية لدى الجانبين.
وتضمنت لقاءات معاليه مباحثات مع وزراء في الحكومة المغربية؛ لتعزيز التعاون في المجال الاقتصادي بشكل عام، وفي قطاعي الصناعة والتعدين على وجه الخصوص، وبحث فرص تمكين المؤسسات المالية، منها اجتماع مع معالي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بالمغرب الدكتورة ليلى بنعلي، ومعالي وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور، ولقاء مع معالي وزيرة الاقتصاد والمالية بالمغرب نادية فتاح العلوي.
واشتملت زيارة الخريف للمغرب على عدة اجتماعات ثنائية مع معالي وزراء الصناعة في الدول الأعضاء بالمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، منها لقاء مع معالي وزير الصناعة والمعادن العراقي الدكتور خالد بتال النجم، ومعالي وزير الصناعة والمعادن الليبي أحمد أبو هيسة، ومعالي وزير الصناعة الفلسطيني عرفات عصفور أبو سنينة، إضافة إلى لقاء ثنائي مع معالي وزيرة الصناعة في السودان محاسن يعقوب، حيث ناقشت تلك اللقاءات سبل تطوير التكامل الصناعي بين البلدان العربية، واستكشاف الفرص المهمة التي يوفرها قطاع التعدين في المملكة، إلى جانب الممكنات والمحفزات التي تقدمها المملكة للمستثمرين في القطاعين الصناعي والتعديني.
كما بحث معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية تعزيز التعاون في قطاع التعدين والفرص الاستثمارية فيه، خلال عدة لقاءات له مع رؤساء شركات تعدينية ومسؤولين بالقطاع، منها اجتماع معاليه مع قيادات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، واجتماع آخر مع⁠ الرئيس التنفيذي لمجموعة “مناجم”، إضافة إلى لقاء مع المؤسسات التعدينية الكبرى، ولقاء الطاولة المستديرة في اتحاد مقاولات المغرب، حيث بحثت تلك اللقاءات فرص الاستفادة من الموارد المعدنية المتوفرة في البلدين، ومناقشة سبل تطوير التعاون في مجال استخراج وإنتاج الفوسفات.
وزار معاليه عدة منشآت صناعية ولوجستية مهمة في المغرب، منها زيارة ميناء طنجة المتوسط، ومصنع رينو طنجة للسيارات، ومعهد التكوين لمهن صناعة السيارات، إلى جانب زيارة شركة “TE connectivity” لصناعة القطع والأجهزة الكهربائية، اطّلع خلالها على التقدم الكبير للمملكة المغربية في مجال صناعة السيارات، والتقنيات العالية في مجال الخدمات اللوجستية وتسهيل حركة التجارة الدولية.
والتقى الخريف في المغرب قادة الرأي العام وكبار الصحفيين والمحللين الاقتصاديين، حيث استعرض معهم أهداف رؤية المملكة 2030 وبرامجها في قطاعي الصناعة والتعدين، وأبرز ملامح الاستراتيجية الصناعية، إضافة إلى القطاعات الصناعية النوعية التي تستهدفها المملكة.
وخلال اليوم الأول من زيارته للمغرب؛ لبّى معالي الوزير دعوة العشاء المقامة تكريماً له وللوفد المرافق، من قبل سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية سامي الصالح.
كما ترأس معاليه خلال هذه الزيارة وفد المملكة العربية السعودية في أعمال الدورة الثامنة والعشرين في الاجتماع الوزاري للجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، التي عقدت في العاصمة الرباط، في اليوم السادس من شهر يونيو الجاري، حيث شهدت أعمال الدورة الحالية للجمعية إطلاق “الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2024-2028”.
وتأتي زيارة معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية إلى المملكة المغربية، في إطار حرص المملكة العربية السعودية على تعزيز التعاون الاقتصادي مع المغرب، وبخاصة في المجالات الصناعية والتعدينية، والمساهمة في تبادل الخبرات، وجذب الاستثمارات، وخلق فرص عمل جديدة؛ بما يُعزّز التكامل الاقتصادي بين البلدين الشقيقين على مختلف المستويات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى