محليات

«الغبار» يوقف حركة البواخر ويؤخر إقلاع طائرتين في جدة

image                              جدة-سويفت نيوز:  تسببت موجة الغبار التي ضربت جدة عصر أمس في تأخير إقلاع رحلتين داخليتين بمطار الملك عبدالعزيز الدول. بجدة، وتحويل رحلة دولية للهبوط في مطار المدينة، إضافة إلى إيقاف حركة الملاحة الجوية، وذلك قبل أن تعود الحركة الجوية لطبيعتها. وأوضح مدير عام ميناء جدة الإسلامي الكابتن عبد الله الزمعي -حسب المدينة- أن الأجهزة المختصة رصدت سرعة للرياح بلغت 55 عقدة بحرية «قياس السرعة البحرية وتساوي 1.852 كيلو متر/ ساعة، وتساوي العقدة ميلا بحريا واحدا في الساعة» وبناء على التنبيهات الصادرة من الرئاسة العامة للأرصاد، فقد تم إيقاف حركة الملاحة البحرية مؤقتا بمعنى أنه تم تأخير ترصيف سفينة حاويات وأخرى بضائع عامة لحين تحسن الأحوال الجوية». وأشار الزمعي إلى أن الرياح التي أتت جدة جنوبية شرقية مصحوبة بالأتربة، وتم إغلاق حركة الملاحة قرابة 4 ساعات، منوها إلى أن منع دخول السفن وخروجها يهدف إلى ﺗﺤﻘﯿﻖ أعلى ﺣﺪود اﻟﺴﻼﻣﺔ وﺧﻮﻓًﺎ ﻣﻦ اﻟﻤﺠﺎزﻓﺔ.
ولم تكن حركة الملاحة وحدها التي تأثرت بموجة الغبار التي اجتاحت جدة بالأمس، فقد أعلنت إدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي هي الأخرى عبر حسابها الرسمي في تويتر عن تأخر إقلاع إقلاع رحلتين داخليتين، وتحويل رحلة دولية للهبوط في مطار المدينة بسبب الحالة الجوية، قبل أن تعود الحالة الجوية إلى طبيعتها.
من ناحيتها نوهت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن الحالة الجوية، مشيرةً إلى وجود نشاط في الرياح السطحية، يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار، الذي يحد من مدى الرؤية الأفقية، وقد تصل إلى أقل من 2كم، وذلك بدءا من الساعة: 50: 17 الى ‏‫الساعة: 00:21.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى