غير مصنف

انطلاق معرض سعودي فود للتصنيع لدعم صناعة الأغذية والمشروبات في تحقيق رؤية المملكة 2030

الرياض – سويفت نيوز:

انطلقت أمس الثلاثاء فعاليات النسخة الأولى من معرض سعودي فود للتصنيع، والذي يقام تحت رعاية معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، وافتتح المعرض المهندس ماجد العرقوبي، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، ويستمر لمدة ثلاثة أيام من 30 أبريل لغاية 2 مايو 2024 في واجهة الرياض.

وأكد المهندس ماجد العرقوبي في كلمته الافتتاحية لجلسات القمة السعودية لتكنولوجيا الأغذية، على أهمية الحدث في تسليط الضوء على التحول الاقتصادي للمملكة، وتطوير القاعدة الصناعية لتحقيق رؤية السعودية 2030، وذلك للعمل على زيادة مساهمة القطاع في إجمالي الناتج المحلي، وجذب الاستثمارات النوعية، وخلق الفرص الوظيفية بالشراكة مع القطاع الخاص.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن): “إن القطاع الصناعي يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 برفع الناتج المحلي ليصل إلى 895 مليار ريال، وزيادة عدد الوظائف إلى 2.1 مليون وظيفة، ونمو الصادرات غير النفطية إلى 557 مليار ريال. تشرف “مدن” على 36 مدينة صناعية، ويبلغ حجم المساحات المطورة في مدنها إلى 209 مليون متر مربع، وتشكل صناعة الأغذية والمشروبات ما نسبته 20% من إجمالي عدد المصانع في المدن الصناعية، وهو ما يفتح الباب أمام إيجاد المزيد من الفرص الوظيفية”.

ثم جال العرقوبي في أرجاء المعرض، وزارا عدداً من أجنحة الشركات الوطنية والعالمية والدولية، في المعرض الذي يشارك فيه أكثر من 500 شركة عالمية من 35 دولة، من مختلف قطاعات المعالجة والتعبئة والمكونات.

وفي الجلسة التالية من المؤتمر تحدث الخبير في مستقبل الغذاء طوني هانتر، وتطرق فيها إلى دور الذكاء الاصطناعي في تسريع تقنيات الأغذية المستقبلية وتحديد تفضيلات وسلوكيات المستهلكين. كما استعرض بوغي هولم هانسن، باحث استشرافي مخضرم ورئيس قسم الابتكار والتقنيات في معهد كوبنهاغن للدراسات المستقبلية، في الجلسة التالية الدور الذي تؤديه التقنيات المتطورة في إعادة رسم ملامح مشهد تصنيع الأغذية، واستراتيجيات التواصل مع المستهلكين المستقبليين عبر المنصات الرقمية، وسرد القصص، والتجارب الغامرة، بالإضافة إلى كيفية معالجة الاعتبارات الأخلاقية وتحقيق التوازن بين الابتكار والمسؤولية الأخلاقية.

كما شهد اليوم الأول من معرض سعودي فود للتصنيع الإعلان عن الفائزين في النسخة الأولى بجوائز صناعة الأغذية السعودية، وتهدف الجوائز إلى تكريم المنتجات والتقنيات المبتكرة التي تعزز الإنتاجية، وتوفر قدراً أكبر من الراحة، وتعزز الاستدامة في قطاع تصنيع الأغذية والمشروبات، وتوزعت على ثلاثة فئات، وفازت شركة برينتاغ سبيشاليتيز بجائزة أفضل ابتكار في المكونات عن حل المكونات الذي قدمته لبديل الجبن النباتي على الطريقة اليونانية، فيما حصلت شركة ملتيفاك على جائزة أفضل ابتكار في التغليف عن سلسلة تي اكس والخدمات الذكية، فيما حصدت شركة دي سي نوريس أند كو على المركز الأول في المعالجة، حيث استخدمت تكنولوجيا البخار المتقدمة لإنتاج الغذاء المستدام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى