سياسة

التقرير الأسبوعي لمرصد منظمة التعاون الإسلامي يسجل سقوط (343) شهيدًا فلسطينياً في الفترة من 23 – 29 أبريل 2024

جدة – واس:

سجّل مرصد منظمة التعاون الإسلامي الإعلامي لجرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين سقوط (343) شهيدًا خلال الفترة بين 23 -29 أبريل 2024، حيث سقط منهم خمسة شهداء في الضفة الغربية والبقية في قطاع غزة، فيما رصد وقوع (576) إصابة في صفوف الفلسطينيين في كل من القطاع والضفة وبلغ عدد الشهداء منذ 7 أكتوبر 2023 وحتى الآن نحو (34879) شهيدًا.
وأضافت المنظمة أن المسجد الأقصى المبارك شهدد اقتحامات يومية وسط انتهاكات واضحة خلال ما يسمى بـ “عيد الفصح اليهودي”، حيث طالب 15 حاخامًا يهوديًا من الحكومة الإسرائيلية السماح لهم بذبح القرابين داخل الأقصى المبارك، في الوقت الذي منع فيه شبان فلسطينيون يهود متطرفين من إدخال الماعز إلى باحة المسجد لذبحها كقرابين احتفالاً بـ “عيد الفصح اليهودي”.
وفي مدينة الخليل، أغلقت سلطات الاحتلال، الحرم الإبراهيمي أمام الفلسطينيين ومنعتهم من الصلاة فيه لمدة يومين بحجة تمكين المستوطنين من الاحتفال وأداء الطقوس التلمودية داخل الحرام بمناسبة “عيد الفصح” لدى اليهود.
وأشارت المنظمة أن مدن وبلدات الضفة الغربية شهدت حملة اعتقالات طوال المدة بين 23-29 أبريل الجاري اشتملت على اعتقال (104) فلسطينيين، فيما بلغ عدد اعتداءات المستوطنين على البلدات والقرى الفلسطينية نحو (39) اعتداءً، وسط تجريف للأراضي في كل من محافظتي جنين ونابلس، ومصادرة عدد 3 جرافات ودراجة نارية في كل من سلفيت وطولكرم، فضلاً عن انتهاكات أخرى عديدة بلغت خلال الأسبوع المذكور نحو (1701) انتهاك.
من جهة ثانية، قال الرئيس السابق لهيئة الأمم المتحدة لمكافحة الألغام في العراق بير لودهامار إن العدوان الإسرائيلي على غزة “خلف (37) مليون طن من الأنقاض” وأكد أن 65% من المباني المدمرة في القطاع كانت سكنية، مشددًا على أن “إزالة الأنقاض الناتجة عن ذلك قد تستغرق 14 عامًا”.
وفي 23 أبريل الجاري، أكد برنامج الأغذية العالمي أن المجاعة سوف تحل على قطاع غزة خلال 6 أسابيع، حيث يعاني نصف سكان القطاع الجوع، وذلك وسط استمرار التهديد الإسرائيلي باجتياح مدينة رفح المكتظة بالنازحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى