مناسبات

البروفيسور أسوتاي ينال جائزة البنك الإسلامي للتنمية للإنجاز الفعال في الاقتصاد الإسلامي

الرياض – جمال الياقوت

حضر البروفيسور محمد أسوتاي، الفائز بالمركز الأول من جائزة البنك الإسلامي للتنمية للإنجاز الفعال في الاقتصاد الإسلامي لعام 2024م، مراسم تسليم الجائزة خلال حفل أقيم في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وقام بتسليمه الجائزة نائب رئيس البنك الإسلامي للتنمية (للعمليات)، الدكتور منصور مختار، نيابة عن معالي الرئيس الدكتور محمد الجاسر، خلال المنتدى العالمي الثامن عشر للبنك الإسلامي للتنمية حول التمويل الإسلامي، الذي عقد بالتزامن مع الاجتماعات السنوية والاحتفال باليوبيل الذهبي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية. وتتضمن الجائزة شهادة تقديرية ومكافأة مالية قدرها 50,000 دولار أمريكي للفائز بالمركز الأول.

وفاز البروفيسور أسوتاي، أستاذ الاقتصاد السياسي الإسلامي والتمويل ودراسات  الشرق الأوسط بجامعة دورهام، بالجائزة تقديراً لأعماله الرائدة في الاقتصاد الأخلاقي الإسلامي ومواءمة التمويل الإسلامي ليكون داعماً للتنمية المستدامة ورفاهية البشرية.

وتم اختيار الفائز من قبل لجنة مستقلة تتألف من نخبة من الخبراء من خارج مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، يضطلع معهد البنك الإسلامي للتنمية بتنسيق أعمالها.

وفي تعليقه على هذه المناسبة، قال البروفيسور أسوتاي: “أنا ممتن للجنة الاختيار على منحي هذه الجائزة المرموقة، وعلى تقديرهم لأعمالي في الاقتصاد السياسي الأخلاقي الإسلامي وآثارها التي أحدثتها حتى الآن. وأهدي هذه الجائزة لطلابي والباحثين المتعاونين الذين لا تقدر مرئياتهم بثمن”.

“أشكر الله سبحانه وتعالى الذي منحني القوة لدراسة إطار اقتصادي يتسم بأنه عادل وتمكيني ومستوحى من القيم والأعراف الإسلامية، من أجل تأسيس نظام حوكمة (إحساني – استدامة قائمة على التوازن) لضمان إمكانية الوصول إلى الموارد ضمن المباحات في الإسلام. وأكنّ كل التقدير للمؤسسين الأوائل في الاقتصاد الإسلامي ولمعهد البنك الإسلامي للتنمية على أعمالهم الرائدة، وأشعر بالامتنان لتعاوني مع العديد من الملهمين من المؤسسين الأوائل والأكاديميين والمهنيين على مدى العقود الماضية”.

الجدير بالذكر أن البروفيسور أسوتاي هو مدير مركز دورهام للاقتصاد والتمويل الإسلامي، ومدير برنامج الماجستير في التمويل الإسلامي، ومدير مدرسة دورهام الصيفية للتمويل الإسلامي.

كما أنه يقوم بالتدريس والإشراف على الأبحاث في مجالات الاقتصاد السياسي الإسلامي، والاقتصاد الأخلاقي الإسلامي، والمصرفية الإسلامية والتمويل والإدارة، والاقتصاد السياسي للتنمية في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك الاقتصاد السياسي التركي والاقتصاد السياسي الكردي.

الحائز على الجائزة يحمل درجة الدكتوراه في الاقتصاد السياسي وماجستير في اقتصاديات السياسة العامة من جامعة ليستر (المملكة المتحدة)، ودبلوم الدراسات العليا في تحليل السياسات الاقتصادية والاجتماعية من جامعة يورك (المملكة المتحدة)، ويدرس أيضًا للحصول على درجة الماجستير في المالية العامة في جامعة إسطنبول (تركيا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى