اقتصاد

هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى التكامل اللوجستي 2024

الدمام – واس :


شارك الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المنطقة الشرقية المهندس عمر العبد اللطيف في الجلسة الحوارية الأولى لمنتدى التكامل اللوجستي 2024 م, الذي نظمته غرفة الشرقية بحضور عدد من أصحاب المعالي والمسؤولين والخبراء.
ويهدف المنتدى الى تحقيق التكامل اللوجستي عن طريق تنسيق جهود الجهات الحكومية والقطاع الخاص وتحسين البنية التحتية لمواكبة تطور ونمو القطاع اللوجستي والتركيز على فرص الاستثمار المتاحة في هذا القطاع بما يحقق أهداف رؤية 2030 بأن تصبح المملكة مركزاً لوجستياً عالمياً، إلى جانب استعراض المزايا التي تتسم بها المنطقة الشرقية في الخدمات اللوجستية.
وأوضح المهندس العبداللطيف في الجلسة الحوارية الأولى التي شارك بها أن الهيئة تعمل على العديد من الممكنات والبرامج والمبادرات لتطوير القطاع اللوجستي وجعل المنطقة مركزاً رئيسا للخدمات اللوجستية من خلال مسار سريع التنفيذ وذو أثر مباشر، مشيراً إلى اعتماد 17 موقعاً لوجستياً في المنطقة الشرقية من أصل 59 في المملكة.
وبين أن المنطقة الشرقية لھا موقع جغرافي مميز مجاور لـ5 دول خليجية، بالإضافة إلى وجود 3 مطارات و4 موانئ تجارية، مفيداً أن حوالي 37% من واردات المملكـة تتم عبر منـافـذ المنطقـة الشرقية، ویتصدرھا ميناء الملك عبدالعزیز بـ25% ، بالإضـافة إلى أن 24% من إجمالي أعمال وأنشطة الشحن الجوي للمملكة تتم عن طریق مطار الملك فھد الدولي، مما جعل قطاع الخدمات اللوجستية في المركز الثاني في ترتیب المیز النسبية للمنطقة الشرقية حسب تقرير وزارة الاقتصاد والتخطيط الصادر في 2023.
وأشار إلى أن القطاع اللوجستي يعد من أبرز المیز النسبية للمنطقة الشرقية، وأن الهيئة تعمل من خلال إستراتيجية تطوير المنطقة الشرقية على جعل المنطقة محركاً أساسياً للخدمات اللوجستية، إضافة إلى عملها على توفير ممكنات تعزز الوصولية وتلبي احتياجات المشغلين الحالیین وتشجع على الاستثمار في القطاع.
وأكد سعي الھیئة لتحقيق نمو مستدام ومتزايد في قیمة الاستثمارات عبر تبني استراتيجيات متعددة المستويات، أھمھا توسيع نطاق الاستثمارات، وتطوير علاقاتها مع الشركاء والمستثمرين، والاستفادة من الفرص الناشئة من المیز النسبية للمنطقة ورفع مركز المملكة في مؤشر الاداء اللوجستي وزیادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بھدف تحقيق نمو وعوائد مستدامة على المدى الطويل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى