مناسبات

معرض سعودي فود للتصنيع تنطلق غداً الثلاثاء في واجهة الرياض برعاية وزير الصناعة والثروة المعدنية

الرياض – سويفت نيوز :

تحت رعاية معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، تنطلق غداً الثلاثاء فعاليات معرض سعودي فود للتصنيع بنسخته الأولى. ويأتي المعرض في ظل المرحلة المهمة التي يشهدها قطاع الأغذية والمشروبات في المملكة العربية السعودية، والذي يسهم بشكل متزايد في مشهد التحول الاقتصادي فيها، ويُقام لمدة ثلاثة أيام، من 30 أبريل وحتى 2 مايو 2024 في واجهة الرياض.

وتستعد الجهتان المنظمتان، كون العالمية ودي إم جي إيفنتس، لاستقبال مجموعة كبيرة من العلامات التجارية العالمية والإقليمية الكبرى، وذلك بعد تأكيد مشاركة ممثلين عن شركة أمريكانا، ومجموعة الشايع، وكارفور، وطيران ناس، ونابكو الوطنية، وصندوق الاستثمارات العامة، وشركة مطارات الرياض، والهيئة العامة للغذاء والدواء، وأرامكو السعودية، ومجموعة صافولا. وتشارك هذه الشركات وغيرها في برنامج تواصل، برنامج الاجتماعات الهادفة، والذي يقدم فرصة فريدة أمام كبار المصنّعين للتواصل مع أبرز المشترين. ويشهد جدول فعاليات المعرض أكثر من سبعة آلاف اجتماع مباشر رفيع المستوى، مما يعزز فرص إبرام صفقات تجارية مهمة وإرساء علاقات طويلة الأمد من التواصل والتعاون.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت تريكسي لوه ميرماند، الرئيس التنفيذي لشركة كون العالمية: “نتطلع بحماسٍ لانطلاق المعرض واستقبال أبرز الجهات الفاعلة في قطاع تصنيع الأغذية والمشروبات في المملكة العربية السعودية للمرة الأولى، حيث تأتي هذه الخطوة بعد النجاح الباهر للنسخة الاولى من معرض سعودي فود، واستمراراً للإرث المميز لمعرض جلفود للتصنيع. وتبرز جلياً أهمية التصنيع المتقدم في الاستراتيجية الاقتصادية للمملكة، فضلاً عن الإمكانات الهائلة غير المستغلة في مجال تصنيع الأغذية والمشروبات. ويمثل معرض سعودي فود للتصنيع فرصة استثنائية وفريدة للمشاركين للاستفادة من هذه الإمكانات”.

ويُعد المعرض أول فعالية متخصصة في تصنيع الأغذية والمشروبات في المملكة، ويمتد على مساحة أكثر من 25 ألف متر مربع، ويوفر فرصة مثالية لأكثر من 400 علامة تجارية عالمية في مجال المعالجة والتعبئة والمكونات لعرض منتجاتها وخدماتها المتطورة، بما في ذلك التغليف المستدام للتمور من شركة نابكو الوطنية؛ وتقليل السكر في عصير الفاكهة من أستريا جوس؛ واللاكتوسان، وهو معزز طبيعي للطهو من مجموعة فود سبيشلتيز المحدودة؛ وبايوباب، وهي مجموعة متكاملة من العُلب المصنوعة ممن مواد متجددة وقابلة للتحلل لحفظ الأغذية؛ ودي سي ان جيت كوك من شركة دي سي نوريس، والتي تستخدم تقنية البخار المتقدمة لإنتاج الغذاء المستدام؛ ونوفاميل بيست بايت من شركة نوفونيسيس، والتي تعمل على تحسين القوام والطراوة في المنتجات المخبوزة، مع إطالة مدة الصلاحية (وبالتالي تقليل هدر الطعام)، وغيرها من الابتكارات. ويحتضن المعرض أجنحة من إيطاليا وألمانيا وهولندا والولايات المتحدة ومصر وفرنسا وتركيا والصين، مما يعكس نطاق الوصول الواسع للمعرض إلى خارج المملكة العربية السعودية.

وقال طوني مغبغب، المدير التنفيذي لشركة MEPEQ: “تُؤمن  MEPEQبأنّ بالتآزر بين الأفراد المُساهمين في الصناعة 4.0 وآلات المستقبل هو سر النجاح في تحقيق أعلى درجات الفعالية. إنّها فلسفة تقود فريقنا في تقديم حلول أتمتة مُخصّصة بحسب متطلّبات كل مصنع لتحقيق نتائج ملموسة في أدقّ التفاصيل. تنظر MEPEQ إلى سعودي فود للتصنيع كبوابة للتواصل مع المصنّعين المحليّين والإقليميين في صناعة الأغذية والمشروبات السعودية، خصوصًا الذين يتطلّعون إلى أن يُصبحوا لاعبين رئيسيين في التحوّل إلى الصناعة 4.0. وتُظهر مشاركتنا في المعرض اهتمامنا الشديد بهذا الحدث المميّز الذي يعزّز تواجدنا المحلي في سوقٍ تُعدّ الأسرع نمواً في المنطقة. ومن خلال حلول الأتمتة والخدمات الاستشارية التي تقدّمها MEPEQ، ينصبّ تركيزنا على خدمة الشركات المتنامية في المملكة، والتي من المتوقع أن تساهم مساهمة فعّالة في تحقيق رؤية 2030.”

وتشمل فعاليات اليوم الأول من القمة السعودية لتكنولوجيا الأغذية كلمة للمتحدث الرئيسي والخبير في مستقبل الغذاء طوني هانتر، ويتطرق فيها إلى دور الذكاء الاصطناعي في تسريع تقنيات الأغذية المستقبلية وتحديد تفضيلات وسلوكيات المستهلكين.

وفي وقت لاحق من اليوم الأول، يستعرض بوغي هولم هانسن، باحث استشرافي مخضرم ورئيس قسم الابتكار والتقنيات في معهد كوبنهاغن للدراسات المستقبلية، الدور الذي تؤديه التقنيات المتطورة في إعادة رسم ملامح مشهد تصنيع الأغذية، واستراتيجيات التواصل مع المستهلكين المستقبليين عبر المنصات الرقمية، وسرد القصص، والتجارب الغامرة، بالإضافة إلى كيفية معالجة الاعتبارات الأخلاقية وتحقيق التوازن بين الابتكار والمسؤولية الأخلاقية. وفي اليوم الثاني، يتناول روس داوسون، أحد كبار الباحثين الاستشرافيين ورائد الأعمال ومؤلف العديد من الكتب التي حققت أعلى المبيعات، التطورات المستقبلية في مجال الذكاء الاصطناعي، والتشغيل الآلي، والروبوتات، وتصميم العمل لصناعة الأغذية، والخدمات اللوجستية، والمجالات المشتركة بين طلب المستهلكين وتقنيات الأغذية الناشئة، وإعادة تكوين سلاسل توريد الأغذية لتعزيز الكفاءة والسلامة والشفافية والموثوقية، إلى جانب مقومات القيادة لبناء قطاع رائد عالمياً في مجال تصنيع الأغذية.

ومن جانبه، قال أحمد كنعان، المدير العام لشركة فود سبيشلتيز لخدمات التسويق (إحدى شركات مجموعة فود سبيشلتيز المحدودة): “تؤكد مشاركتنا في معرض سعودي فود للتصنيع 2024 التزامنا الراسخ بالابتكار والتميز في قطاع المأكولات والمشروبات. وبوصفنا إحدى شركات مجموعة فود سبيشلتيز المحدودة، يسعدنا عرض حلولنا المتطورة للمكونات ومحفظتنا الواسعة من الموردين الرائدين عالمياً. ويعزز ذلك المكانة الرائدة التي تتمتع بها المجموعة في تقديم جودة عالية المستوى وقيمة استثنائية لشركات التصنيع في مختلف أنحاء المنطقة. ونتطلع في المستقبل إلى التعاون مع الجهات المعنية وشركائنا في القطاع ضمن معرض سعودي فود للتصنيع 2024، بهدف دفع عجلة النمو وتمهيد الطريق نحو مستقبل صناعة الأغذية في المملكة العربية السعودية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى