تكنولوجياعلوم

“وزارة الاتصالات” تحتفي باليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

الرياض – واس :
احتفت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات اليوم باليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بمشاركة العاملات في القطاع، الذي يتماشى مع خطى رؤية المملكة 2030 بضمان زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل وتعزيز مكانتها في المجتمع.
وشهد الاحتفاء المقام بمقر الوزارة مشاركة منسوباتها وحضور المتخصصات والعاملات في التقنية بجميع القطاعات الحكومية والخاصة، في خطوة لإبراز أثرهن الملموس على تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وتحفيز مشاركتهن، وتحقيق مفهوم الاستدامة لمواكبة التغييرات المستقبلية والنهوض بالوطن.
ويأتي موضوع اليوم العالمي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تحت عنوان: “القيادة”، وذلك بإيجاد نماذج أدوار قوية للإناث في تكنولوجيا المعلومات، وتعزيز مهاراتهن، ومواصلة التعلم بشكل دائم للارتقاء بأدوارهن وتطوير خبراتهن.
ويحظى قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات باهتمام كبير في تمكين المرأة، حيث هيأت لها القيادة مقومات النجاح والبيئة الداعمة لتحفز إطلاق طاقتها المكنونة والمبدعة، وعملت الوزارة على إطلاق جائزة “قائدات التقنية”، وتقديم برنامج “قائدات في العالم الرقمي”، وتفعيل شركاتها مع معهد الإدارة العامة لتقديم حزم تدريبية بهدف زيادة مهارات السيدات الرقمية.
وأسهمت جهود المنظومة لتمكين مشاركة المرأة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في رفع نسبة مشاركتها في القطاع إلى 35%، إلى جانب تحقيق العديد من المنجزات، منها حصول المملكة في العام 2020م على جائزة الريادة التقنية العالمية “Equals in Tech Award” في فئة قائدات التقنية “LEADERSHIP IN TECH” التي يقدمها “الاتحاد الدولي للاتصالات” بهدف تعزيز المساواة الرقمية بين الجنسين، من خلال إبراز البرامج التي تعد نماذج ملهمة للآخرين على مستوى العالم، بالإضافة إلى حصاد المملكة للمركز الأول في تمكين المرأة بالقطاع التقني بين دول مجلس التعاون الخليجي في قفزة نوعية خلال العام الماضي 2023.
يشار إلى أن اليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مبادرة أيدتها الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) من خلال اعتماد القرار 70 (المراجَع في بوسان، 2014) لمؤتمر المندوبين المفوضين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى