ثقافة

اعتداءات مباشرة على مبتعثي «أيداهو» والملحقية تهدد بالتصعيد

image

أكدت الملحقية الثقافية في السفارة السعودية بواشنطن عدم تعرض أي من المبتعثين إلى اعتداء مباشر في الاستفزازات العنصرية التي تعرض لها طلاب عرب ومسلمون من الدارسين في جامعة أيداهو ستيت بالولايات المتحدة الأمريكية. وأعلن الملحق الثقافي الدكتور محمد عبدالله العيسى لـ«عكاظ» عن تدابير عاجلة وسريعة لحماية الطلاب والمبتعثين وعائلاتهم منها إيقاف الدراسة في كل التخصصات بما فيها دراسات الدكتوراه لحين معالجة الأوضاع. يذكر أن عددا كبيرا من المبتعثين والجاليات العربية والإسلامية في مدينة بوكاتيلو تقدموا بشكاوى جماعية ضد استفزازات وسرقات قادها عنصريون ضدهم. ويوجد نحو 400 مبتعث في المدينة التي تعد إحدى المدن الدراسية الصغيرة في ولاية ايداهو، ولم تشهد المدينة من قبل مثل هذه الحوادث العنصرية.
وكشف الملحق الثقافي الدكتور محمد عبدالله العيسى لـ«عكاظ» أن الملحقية تلقت شكاوى طلاب. مؤكدا أن أيا من المبتعثين لم يتعرض إلى مواجهات مباشرة مع العنصريين، ولم تسجل أية حالات اعتداء كما روج البعض. وأضاف أن الملحقية تحركت سريعا وبعثت مندوبا للوقوف على شكاوى وأوضاع الطلاب ولقاء مسؤولي الجامعة وإبلاغهم بأن المحلقية صارمة وحازمة في أي أمر يتعلق بسلامة المبتعثين. وطلبت من إدارة الجامعة اتخاذ الإجراءات والتدابير الكفيلة التي تضمن سلامة الطلاب بالتعاون مع شرطة المدينة.
وأكد العيسى أن الملحقية طلبت من الطلاب التوقف عن الدراسة موقتا في كل التخصصات والدرجات العلمية حتى يتضح موقف الجامعة من الاستفزازات العنصرية التي يواجهها المبتعثون في المدينة، مشيرا إلى أنه تم منح طلاب الجامعة خيارات عدة في الانتقال إلى جامعات أخرى خارج المدينة أو البقاء على مسؤوليتهم الخاصة خصوصا لمن لم يتبق له إلا ساعات قليلة للتخرج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى