ثقافة

الملحقية الثقافية السعودية بتونس تنظم ندوة حول المكتبات الوقفية في التراث

تونس- واس:
نظم جناح الملحقية الثقافية السعودية بتونس اليوم ندوةً بعنوان: ” المكتبات الوقفية في التراث.. قراءة في تجربة” وذلك على هامش “معرض تونس الدولي للكتاب” بمشاركة الدكتور فهد الوهبي من المملكة العربية السعودية، ومن تونس الدكتور إبراهيم شبوح، وشاكر كشك، كما حضرها عدد من المثقفين وجموع من جمهور المعرض.
وتطرق المتحدثون إلى تاريخ ظهور المكتبات الوقفية ودورها في التيسير والتسهيل على المتخصصين والمهتمين والباحثين في جمع المعلومات من المصادر الموثوقة من مختلف دول العالم.
وسلطوا الضوء على الدور الرائد للمكتبات الوقفية في حفاظها على المخطوطات في أرجاء العالم الإسلامي على مدى قرون طويلة، كما استعرضوا أهم المؤسسات في العالم التي تعنى بالمكتبات الوقفية في المملكة مثل مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية بالمدينة المنورة وما يضمه من مجموعة من أشهر المكتبات الوقفية في العالم وبيان مدى أهميته وما يحتوي عليه من مخطوطات وكتب ومقتنيات أثرية.
وأشاد المتدخلون بجهود المجمع للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للباحثين ودوره في رقمنة المحتويات والمخطوطات والكتب وأرشفتها إلكترونيًّا إضافة إلى تمكين المستفيدين في هذه المرحلة من الاستفادة من تلك المحتويات عبر الوسائط الإلكترونية وجعلها متاحة لجميع الباحثين في أنحاء العالم كافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى