عام

تحف فنية وآثار قديمة بمعرض نوادر مخطوطات المسجد النبوي

المنورة – واس :
يستعرض معرض نوادر مخطوطات المسجد النبوي تحفًا فنية مميزة، وحرفًا يدوية ثمينة تحكي تراثًا فنيًّا عظيمًا، أقيم عليه العديد من الدراسات لفَهم الثقافة العربية والإسلامية، كالنقش على المواد الصلبة والخدوش الكتابية خلال مراحل تطور الكتابة عبر العصور ويستعرض معرض نوادر المخطوطات بالمسجد النبوي من خلال أقسامه المختلفة جانباً من هذه الآثار والنوادر.
ويضم المعرض قاعتين يتم من خلالها عرض المخطوطات على حائط جداري شفاف بشكل منظم ومريح للعين بحيث تكون محفوظة من التلف ويحتضن المعرض 30 مخطوطاً من أقدم المخطوطات، ويعود أقدم مخطوط فيها لعام 578هـ.
ويوجد بالمعرض أسطح الكتابة القديمة التي كانت تدون عليها العلوم قديماً كالعظام والجلود والأخشاب والحجارة ويبلغ عددها 15 مادة للكتابة، بالإضافة إلى 31 نوعاً من أدوات الكتابة كالمحابر والأقلام وحافظات الأقلام وأدوات المداد والألوان وغيرها من المواد التي تستخدم في تزيين وتلوين المخطوطات.
ويهدف المعرض إلى إبراز دور الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي في حفظ التراث الإسلامي والعناية به، والدور الذي قامت به المخطوطات الإسلامية عبر التاريخ في حفظ العلوم ونشرها، من خلال عرض نماذج من نوادر المخطوطات الإسلامية في شتى العلوم والفنون، وتعريف الزوار بطرق التدوين والكتابة قديماً.
يُذكر أن معرض نوادر المخطوطات يستقبل زواره يومياً، وخلال شهر رمضان المبارك من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل، وقد هيأت كوادر مدربة لاستقبال الزوار وخدمتهم وتعريفهم بمقتنيات المعرض وما يحتويه من نوادر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى