سياسة

الرئيس المصري يؤكد حرص بلاده على أن يظل معبر رفح مفتوحًا لإدخال المساعدات لغزة

القاهرة – واس:

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حرص بلاده أن يظل معبر رفح البري مفتوحًا، وأن تدخل المساعدات لغزة سواء التي تأتي من مصر أو من الدول الأخرى على الفور وبأي حجم، مستنكرًا الادعاءات والمزاعم التي افترضت أن المعبر يتم إغلاقه.

وجدد الرئيس السيسي في كلمة له اليوم خلال ندوة تثقيفية بمناسبة “يوم الشهيد”، تأكيد أن معبر رفح البري لم يُغْلَق أبدًا، لافتًا النظر إلى أن اللجوء لعمليات الإسقاط الجوي لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة سببها التحديات التي تواجه عملية نفاذ المساعدات إلى القطاع وخاصة إلى منطقة الشمال.

وحول مسألة إعادة إعمار قطاع غزة، قال: “طلبت من المؤسسات عمل تقدير لتكلفة إعادة إعمار القطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون نسمة، فوجدنا أن التكلفة تتجاوز الـ90 مليار دولار، لكي تعود غزة إلى بنيتها الأساسية وتصلح للعيش من جديد”.

وتابع قائلاً: “إن هناك من طَرَحَ فكرة أن تستقبل مصر نحو مليوني فلسطيني من قطاع غزة في سيناء بحجة أن مساحتها كبيرة، وبذلك تُحل المشكلة، ولكن كيف لمصر أن تخون القضية الفلسطينية وتخون كل تلك الدماء التي سالت من أجلها، وفي نفس الوقت فإن سيناء هي جزء من أرضنا ونحن المسؤولون عنها وحمايتها، وهذه حدودنا منذ آلاف السنين ولن يفرط أحد بفضل الله فيها”.

وعن مسألة تحرير سعر الصرف (التعويم) في مصر، أوضح الرئيس المصري أنه تم توفير مبلغ يتراوح ما بين 45 إلى 50 مليارًا من خلال مشروع رأس الحكمة والاتفاق مع صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي إلى جانب موارد أخرى، وفي ضوء ذلك تم تطبيق (سعر الصرف المرن) طبقًا للطلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى