اقتصاد

“إس إيه بي” توسع استثماراتها في المملكة لتعزيز منظومة الابتكار والارتقاء بالمهارات التقنية الوطنية

الرياض – سويفت نيوز:

أعلنت عملاقة التقنية العالمية “إس إيه بي” اليوم عن توسيع استثماراتها في المملكة التي تعد من أهم الأسواق العالمية بالنسبة لها. وبهدف تعزيز الابتكار المشترك مع العملاء والشركاء الحاليين والمستقبليين، أطلقت الشركة أول مركز ابتكار لها في المملكة على مستوى المنطقة، كما تعتزم الشركة افتتاح مركز تجارب العملاء (SAP Experience Center) في مدينة الخُبر خلال الشهر الجاري. بالإضافة إلى ذلك، ستقوم “إس إيه بي” بتمديد برنامج التدريب رفيع المستوى الخاص بها في مجال مهارات التقنية المتقدمة الذي يتم تنظيمه بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية وذلك لغاية عام 2025 وما بعده.

وبهذه المناسبة، قال معالي المهندس هيثم العوهلي، نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات: “في الوقت الذي تواصل به المملكة جهودها في تنويع اقتصادها وتطبيق أحدث التقنيات بهدف إحداث تحول في القطاعات الرئيسية، بات من المهم بالنسبة للمؤسسات العالمية مثل “إس إيه بي” تعزيز استثماراتها في أعمالها وبرامج التدريب في المملكة. حالياً تتعاون وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مع شركة “إس إيه بي” بهدف دعم توفير خامة وطنية مؤهلة رقمياً ومدعومة ببرامج تدريب عالمية المستوى مثل أكاديمية “إس إيه بي” للهندسة. ونشجع اعتماد نهج تعاوني لتوظيف التقنيات الحديثة بما يعود بالنفع على جميع الأطراف من أفراد ومؤسسات، ويعدّ مركز الابتكار الجديد الذي دشنته “إس إيه بي” من الأمثلة الواقعية على ذلك، حيث ستعمل “إس إيه بي” من خلاله مع الشركاء والعملاء لإيجاد حلول لأهم التحديات التي تواجه المؤسسات في وقتنا الحالي إلى جانب القيام بذات الوقت بتصميم أفضل الممارسات الجديدة الملائمة للقطاعات المختلفة”.

من جانبه قال أحمد الفيفي، النائب الأول للرئيس لدى “إس إيه بي” في منطقة شمال الشرق الأوسط وأفريقيا: “نحن ملتزمون بدعم أهداف رؤية السعودية 2030 وجهود المملكة في تعزيز التحول الرقمي الإقليمي وتوظيف التقنيات الجديدة بطريقة مسؤولة بما يحقق صالح المنطقة ككل. وتندرج استثماراتنا في كل من مركز تجارب العملاء ومركز الابتكار وأكاديمية “إس إيه بي” للهندسة في إطار استراتيجيتنا المتعدّدة المحاور والرامية إلى دعم التطوير السريع للسوق الرقمي في المملكة وتسريع اعتماد التقنيات الحديثة ووضع أسس منظومة شراكات راسخة”.

وأوضح الفيفي أن مركز الابتكار يوفر منصة أساسية تساعد على تعزيز مجتمع الابتكار والإبداع المشترك النابض في المملكة العربية السعودية. وجرى تصميم المركز بهدف تمكين الأفراد والمؤسسات من العمل معاً لمواجهة التحديات التشغيلية، وتحقيق قيمة تجارية تصاعدية في القطاعات المختلفة، إلى جانب كونه مخصص لتلبية احتياجات السوق السعودي. وسيجمع المركز خبراء “إس إيه بي” العالميين والإقليميين، والشركات المحلية، والشركات الناشئة، والشركاء تحت مظلة بيئة تعاونية.

وتمت دعوة المؤسسات الرئيسية في القطاعات المختلفة التي تشمل النفط والغاز، وسلسلة التوريد والخدمات اللوجستية، والتصنيع، والاتصالات، والرياضة، والترفيه، والقطاع العام، للمشاركة في كل من مركز الابتكار ومركز تجارب العملاء.

وأكدت “إس إيه بي” التزامها بمسيرة التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية من خلال دعمها لبرنامج الشركات الناشئة لمركز ريادة الأعمال الرقمية “كود” التابع لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وذلك كجزء من جهود مركز الابتكار، ما سيسهم في تعزيز التعلم في جميع أقسام الشركات والتعاون من أجل دفع عجلة الابتكار في المنطقة. ويعد مركز “كود” مخصصاً لتعزيز ريادة الأعمال الرقمية وترسيخ ثقافة الابتكار، ما يجعله شريكاً مثالياً للنهوض بالتقنية في المملكة العربية السعودية.

 

وكانت “إس إيه بي” قد أسست شبكة من مراكز تجارب العملاء حول العالم، ويتمتع مركزها في الخُبَر بموقع فريد إذ يضم مركز الابتكار المخصص لتعزيز التعاون بين “إس إيه بي” والعملاء والشركاء. ويهدف المركز إلى نشر الوعي حول التوجهات الرقمية على امتداد القطاعات العالمية، وذلك من خلال التركيز على إيجاد قيمة تجارية عبر التواصل والتعاون والإبداع المشترك.

وأشار الفيفي إلى أن تمديد برنامج أكاديمية “إس إيه بي” للهندسة هو ثمرة للنجاح الذي حققته الدفعتان الأوليتان للبرنامج.

وقامت “إس إيه بي” خلال عام 2023 وبالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بتخريج ما مجموعه 127 طالباً بتخصص تقنية المعلومات من برنامج أكاديمية “إس إيه بي” للهندسة في سان رومان بولاية كاليفورنيا الأمريكية. ويستهدف البرنامج أفضل المواهب السعودية الواعدة في مجال التقنية من أجل تعزيز مهاراتها في مجالات تقنية المعلومات وتطوير التطبيقات والذكاء الاصطناعي، إلى جانب صقل المهارات القيادية.

 

وكانت دفعة عام 2023 قد ضمت 127 مهنياً من مؤسسات متنوعة تشمل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، ووزارة الداخلية، ووزارة الدفاع، ووزارة الرياضة، والمركز الوطني لنظم الموارد الحكومية، وsolutions by stc، والبنك العربي الوطني، ونيوم، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وهيئة تطوير بوابة الدرعية، و”ساتورب”، وشركة “علم”. ومن الأهمية بمكان هنا ذكر أن نحو 30% من المنتسبين إلى البرنامج كانوا من النساء.

 

وتتطلع “إس إيه بي” إلى ضم 150 موهبة وطنية إضافية في مجال تقنية المعلومات خلال عام 2024، حيث ستفتح باب قبول التسجيل للدفعة الأولى خلال شهر مارس. وسيتوجب على الموظفين المسجلين في البرنامج إتمام أربعة أسابيع من الدراسة في المملكة، قبل التوجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية للتدريب ميدانياً في منشآت “إس إيه بي” في سان رومان بولاية كاليفورنيا.

 

وستخضع طلبات المشاركة في البرنامج إلى دراسة صارمة مكونة من خمس مراحل، حيث تبدأ بتحدي البرمجة الذي يهدف إلى سبر مستوى مهاراتهم الحالية، تليها مرحلة التعريف، ومن ثم التعلم الافتراضي والشخصي، وختاماً حفل التخرج. ويرفد هذا البرنامج الاستراتيجيات الأخرى الخاصة بالمهارات والتي أطلقتها “إس إيه بي” في المملكة العربية السعودية ومن ضمنها تحالف الجامعات من “إس إيه بي”، وبرنامج التعليم المزدوج من “إس إيه بي” (SAP Dual Study Program)، وبرنامج المهنيين الشباب من “إس إيه بي” (SAP Young Professionals Program)، والتي تهدف إلى تطوير الاقتصاد المعرفي وتحسين فرص العمل المهنية للمواطنين السعوديين في قطاع التقنية.

 

واختتم الفيفي: “تعتبر التقنية المحرك الذي سيدفع قسماً كبيراً من النمو الذي ستحققه المملكة العربية السعودية، وستساعد برامج “إس إيه بي”، مثل أكاديمية “إس إيه بي” للهندسة، على إعداد كوادر بشرية على المدى الطويل تضم مدراء تنفيذيين وصنّاع قرار وذلك من أجل الاستفادة من التقنيات الناشئة، ومعالجة التحديات العمليّة، واغتنام الفرص التي تتيحها المملكة. وستواصل “إس إيه بي” تنظيم برامج الابتكار بهدف تلبية الطلب على فِرق العمل الوطنية الماهرة وتوفير فرص العمل في المجالات التقنية مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى