تكنولوجيا

العنقري يستعرض رحلة التحول الرقمي بالديوان العام للمحاسبة في جلسة حوارية بمؤتمر ليب 24

الرياض – واس:

استعرض معالي رئيس الديوان العام للمحاسبة الدكتور حسام بن عبدالمحسن العنقري، اليوم ، “رحلة التحول الرقمي بالديوان العام للمحاسبة” وذلك خلال مشاركته في جلسة حوارية في معرض السعودية الرقمية بمؤتمر “ليب 24”.

وأشار العنقري إلى أن رحلة التحول الرقمي بالديوان العام للمحاسبة انطلقت في عام 2017م حينما تم إطلاق منصة (شامل)؛ بهدف أتمتة عملية التواصل مع الجهات المشمولة برقابة الديوان عبر قنوات آمنة أبرزها الشبكة الحكومية الآمنة (GSN)، وأرتبط على إثر ذلك مع نحو 900 جهة، واعتماد الربط مع منصة شامل كأحد معايير قياس التحول الرقمي في الجهات الحكومية.

وكشف معاليه عن بداية مرحلة جديدة من التحول الرقمي بالديوان العام للمحاسبة اليوم من خلال إطلاق منظومة المراجعة الإلكترونية (شامل 2.0) التي تتيح تنفيذ أعمال المراجعة بالديوان بمفهومها الشامل (المراجعة المالية، ومراجعة الالتزام، ومراجعة الأداء)، وبرحلتها الكاملة، بدءاً من أعمال التخطيط وتحليل المخاطر واختيار فرق العمل وتصميم برنامج المراجعة، ومروراً بمرحلة التنفيذ وإجراء الاختبارات وجمع أدلة الإثبات، وانتهاءً بإعداد التقارير وما يليها من أعمال متابعة.

وأشار إلى استفادة الديوان من تطبيق مفهوم الـ (Gamification) بالمنصة في تقييم قيمة ونوعية الملاحظات التي تصدر في نتائج المراجعة، وإتاحة تكوين قاعدة للبيانات الضخمة (Data Lake House) وإدارتها؛ بما يعزز منهجية الديوان في المراجعة التي تعتمد على الأهمية النسبية وتحليل المخاطر.

واختتم العنقري مشاركته بالجلسة بالحديث عن منظومة إدارة رأس المال البشري التي أطلقها الديوان في مطلع عام 2024م، وما تتضمنه من منصات متطورة وذكية للتدريب والتطوير، مؤكداً على أن رحلة التحول الرقمي بالديوان مستمرة لمواكبة أحدث التقنيات والحلول الرقمية.

يُذكر أن الديوان العام للمحاسبة يُشارك في جناح ضمن معرض “السعودية الرقمية” بمؤتمر “ليب24” لاستعراض تجربة المراجعة الإلكترونية بالديوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى