سياحة وطيران

بالإجماع .. الجمعية العامة للأمم المتحدة تقر المقترح الأوزبكي لإعلان عام 2027 العام الدولي للسياحة المستدامة

طشقند – خالد الجعيد :

بمبادرة من أوزبكستان، سيتم إعلان عام 2027 العام الدولي للسياحة المستدامة حيث أقرت الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة  القرار بإعتماد عام 2027..العام الدولي للسياحة المستدامة بالإجماع بدعم أكثر من 80 دولة عضو في المنظمة للقرار الذي إقترحته جمهورية أوزبكستان.
وشارك خبراء من بلدان رائدة مثل روسيا والصين والولايات المتحدة وتركيا وألمانيا والمملكة المتحدة ووفد الاتحاد الأوروبي واليابان وجمهورية كوريا ومصر والبرازيل والأرجنتين بنشاط في المشاورات للاتفاق على نص الوثيقة. ولاحظ ممثلو الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أهمية  تقديم هذا القرار.
تعتمد الوثيقة الأهداف الرئيسية على الفرضية التي طرحها رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيايوف في جلسة سمرقند للجمعية العمومية لمنظمة السياحة العالمية في أكتوبر 2023 بشأن استدامة ومرونة قطاع السياحة للمشاكل والتحديات الجديدة في زماننا.
ويحمي القرار المبادئ التي أعلنها رئيس أوزبكستان بشأن الدور الحيوي للسياحة في الحفاظ على التراث الثقافي الغني لمختلف الحضارات وتعزيز السلام والتسامح واحترام قيم الشعوب حيث يولي القرار اهتمام خاص لتطوير السياحة الخضراء للحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي وتقليل التلوث الجوي.
وتحث الوثيقة منظمة السياحة العالمية والحكومات ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية على اتخاذ إجراءات شاملة لتنفيذها بنجاح.
كما يسلط القرار الضوء على أهمية تطوير السياحة المستدامة، بما في ذلك السياحة البيئية، التي يمكن أن تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والنمو الاقتصي والتشغيل الكامل وتنمية الريف وتحسين معيشة السكان الريفيين.
ويشجع القرار جميع الأطراف المعنية على الترويج بنشاط للسياحة المستدامة والمقاومة كأداة أساسية للقضاء على الفقر، وتعزيز مشاركة النساء والشباب وكبار السن وذوي الإعاقة، وتوسيع الفرص الاقتصادية، وخلق فرص عمل لائقة ومصادر دخل.
وتقرر في الوثيقة أن تقوم منظمة السياحة العالمية بإبلاغ الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثالثة والثمانين (2028) بتنفيذ هذا القرار، مع إيلاء اهتمام خاص لتقييم تنفيذ العام الدولي.
ووفقًا للخبراء، سيشكل القرار الذي طرحته أوزبكستان بداية مرحلة جديدة في تطوير صناعة السياحة على المستوى العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى