تكنولوجيا

خبراء يحذرون : الشحن اللاسلكي قد يعرض هاتفك للإختراق

وكالات – سويفت نيوز:

حذر الخبراء من أن أجهزة الشحن اللاسلكية يمكنها أن تمنح المجرمين وسيلة لاختراق هاتفك والوصول إلى بياناته، حيث اكتشف بحث جديد من جامعة فلوريدا طريقة تسمى VoltSchemer تهدف إلى استغلال ميزتين محددتين شائعتين في أجهزة الشحن اللاسلكية.

واستهدف الباحثون الطريقة التي تنقل بها الشحنات اللاسلكية المعلومات – من خلال مجال مغناطيسي – ومن ثم وجدوا ثغرة في عدم وجود تشفير في الجهاز تسمح له بشحن أي هاتف، وفي هذه العملية، كشفوا أن الشحنات اللاسلكية عرضة لهجمات الوسطاء.
وقال أحد أعضاء الفريق: “لقد حدد بحثنا نقاط ضعف جديدة في أنظمة الشحن اللاسلكي، مما يجعلها عرضة للتداخل الكهرومغناطيسي المتعمد”، و”تسهل نقاط الضعف هذه مجموعة من نواقل الهجوم الجديدة، مما يمكّن الخصوم من التلاعب بالشاحن وتنفيذ سلسلة من الهجمات”.
وعادةً ما تكون أجهزة الشحن اللاسلكية أكثر حماية من أجهزة الشحن السلكية عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى أي مسارات للبيانات، ومع ذلك، عندما قام الباحثون بتعديل إشارات الطاقة المستخدمة في شواحن Qi، تمكنوا من التحكم في الاتصال بين الشاحن والجهاز المشحون وتوجيه الشاحن لتنفيذ إجراءات ضارة.
ولكن هذا ليس كل شيء، حيث يمكن أن يؤدي الشاحن أيضًا إلى إتلاف الأجهزة التي يتم شحنها من خلال الشحن الزائد أو ارتفاع درجة الحرارة، مما يؤدي إلى “احتراق” هاتفك بشكل فعال.
وابتكر الباحثون محولات طاقة “خبيثة” كانت متخفية في شكل مقابس USB على الحائط، مما سمح لهم بإنشاء جهد كهربائي لطيف يمكنه اعتراض وإرسال أوامرهم الخاصة إلى الشاحن اللاسلكي، بالإضافة إلى حظر أي رسائل Qi مرسلة بواسطة الهاتف الذكي.
الجزء المخيف هو أن VoltSchemer لا يتطلب أي تعديل، بل مجرد مكان لمصدر طاقة ضار في موقع يمكن أن يجذب أي شخص، ومع ذلك، من المرجح أن تكون منافذ الشحن الشخصية مثل تلك الموجودة في المنزل، أو أجهزة الشحن المحمولة آمنة، وإذا كنت قلقًا، فيمكنك تجربة استخدام القابس الخاص بك والذي يمكنك توصيله بمصدر الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى