تكنولوجيا

نيوزويك: المنصة الصينية AI “العقل الخارق” فى زيادة التحدى للولايات المتحدة

وكالات – سويفت نيوز:

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية إن الصين تبنى منصة هائلة تعمل بالذكاء الاصطناعى، تسمى العقل الخارق، أو Supermind، والتى تتعقب الملايين من العلماء والباحثين حول العالم، حتى تتمكن من الوصول إلى تقنيات متقدمة للصناعة والجبش، وفقا لشخص مطلع على المشروع ومصادر أطلعت عليها المجلة.

 وأشارت نيوزويك إلى أن المنصة الممولة من الحكومة، والتى تقول إنها تستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعى للمساعدة فى العثور على المواهب للصين، يجرى إنشائها فى مركز معلومات جديد بدأ العمل به العام الماضى فى المركز التكنولوجى الجنوبى فى شنتشن. وتعد المدينة موطنا لعلامات تجارية عالمية مثل هواوى وZTE، والتى فرضت الحكومة الأمريكية عقوبات على بعضها.
وقالت نيوزويك إن الجهود وصفت بالعقل الخارق من قبل مجلة شنتين سبشايل زون اليومية وصندوق جامعة إيمنر، ذى صلة بجامعة تسنجوا التى تقدم المنح لها، باستثمار قدره 280 مليون دولار معظمها من حكومة شنتشن، وفقا للمصدر المطلع على المشروع. ويمثل خطوة فى جهود الصين للفوز فى سباق التكنولوجيا العالمية مع الولايات المتحدة.
 وكان الرئيس الصينى شى جين بينج قد قال إنه بلاده يجب أن تصبح قوى غظمى فى مجال العلوم والتكنولوجيا وتحقيق التفوق العالمى الشامل بحلول عام 2049.
 وقال مصدر نيوزويك، الذى رفض الكشف عن هويته بسبب حساسية الأمر، إن الصينيين ينشئون قاعدة بيامات عامة فى مجالات مختلفة، فيمكن مثلا سؤالها عن خمسة خبراء محددين فى مجال ما يكونون ضمن الأكثر موهبة.
 ويقول الخبراء إن الفوز فى السباق نحو التكنولوجيات التىتغير العالم مثل الذكاء الاصطناعى والحوسبة الكمية وأشباه الموصلات يمكن أن يحدد مستقبل توازن القوى العالمى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى