اقتصاد

ندوة البركة الـ44 تنطلق 28 فبراير الجاري بعنوان “مقاصد الشريعة.. الإطار الناظم للاقتصاد الإسلامي”

المدينة المنورة – واس:

ينظم منتدى البركة للاقتصاد الإسلامي الدورة الـ44 لندوة البركة للاقتصاد الإسلامي تحت عنوان “مقاصد الشريعة.. الإطار الناظم للاقتصاد الإسلامي”، وذلك خلال الفترة 18 -19 شعبان 1445هـ الموافق 28-29 فبراير 2024، بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز في المدينة المنورة.

وأوضح الأمين العام للمنتدى يوسف خلاوي , أن الندوة تهدف لتفعيل دور المقاصد الشرعية في الاقتصاد الإسلامي وضبط الاجتهاد الفقهي، لضمان استمرار عطائه وقيامه بدوره التنموي وفقًا لصيغة حضارية تستلهم تحقيق الخير العام للإنسانية، وصولًا إلى التنمية المستدامة”.

من جهته أشار رئيس مجلس أمناء منتدى البركة للاقتصاد الإسلامي عبدالله صالح كامل، إلى أن الدورة الجديدة الـ 44، تأتي في ظل متغيرات اقتصادية كبيرة، تتطلب من الخبراء والمتخصصين تفعيل الجوانب المقاصدية، وستسهم ندوة البركة في دورتها الحالية، في استكشاف جملة من المقاصد الاقتصاديّة الكلية للاقتصاد الإسلامي المستنبطة من الشريعة الإسلاميّة, التي تتقاطع في نفس الوقت مع مقاصد علم الاقتصاد المعاصر، المتمثلة في الإعمار والأمن والتمكين والتوازن والعدل والاستدامة.

يذكر أن ندوة البركة في دورتها الجديدة، تتناول من خلال جلساتها, مقاصد الشريعة في الاقتصاد الإسلامي “التأصيل والتفعيل” , وأدوات الاستثمار الإسلامي في إطار مقاصد الشريعة الإسلامية, والمصرفية الإسلامية في إطار مقاصد الشريعة الإسلامية, بمشاركة عدد من أصحاب المعالي، ووزراء المالية والعدل السابقين، والممثلين عن البنوك المركزية، وأعضاء اللجان الشرعية بالبنوك، وخبراء الفقه والشريعة والاقتصاد الإسلامي، وكبار التنفيذيين في المؤسسات المالية من حول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى