اقتصاد

وكيل محافظة الأحساء يفتتح منتدى الأحساء للتحكيم في دورته الثانية

الأحساء – واس:

افتتح وكيل المحافظة معاذ الجعفري، اليوم، منتدى الأحساء للتحكيم الذي ينظّمه مركز الأحساء للتحكيم التجاري التابع لغرفة الأحساء، في دورته الثانية بعنوان “التحكيم الإلكتروني”، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء, وبمشاركة خبراء قانونيين ومستشارين ومحامين ومحكمين وأكاديميين مختصين ورجال الأعمال، وعدد من طلاب وطالبات كلية الحقوق بجامعة الملك فيصل، وذلك بمقر الغرفة.

وتجول الجعفري، في أجنحة وأركان الجهات المشاركة والراعية للمنتدى، مطلعاً على ما تضمه من أعمال وخدمات، كما استمع إلى شرح عما يقدمه مركز الأحساء للتحكيم التجاري من خدمات تحكيمية وتوعوية وثقافية.

بعدها ألقى رئيس الغرفة عبدالعزيز الموسى، كلمة أكد خلالها دعم سمو محافظ الأحساء لنشاطات الغرفة وبرامجها لتمكين قطاع الأعمال وترقية البيئة التجارية وجذب الاستثمارات، مبينًا أن إستراتيجية الغرفة تدعم كل ما من شأنه تقديم أفضل الخدمات المتكاملة لمجتمع الأعمال، مشيدًا بدور المركز وجهوده لدفع عجلة التطور في صناعة التحكيم.

بدوره، بين رئيس مجلس إدارة المركز الدكتور يوسف الجبر، أن المنتدى يحاكي الوثائق الدولية التي تشجّع اللجوء إلى التحكيم الإلكتروني، منوهاً باهتمام المركز ومواكبته للتحولات الرقمية والطفرة الإلكترونية من خلال توفير وسائل مرنة وسريعة لفض المنازعات، داعيًا قطاع الأعمال للاستفادة من خدمات المركز ومخرجات المنتدى.

من جهته، أوضح المدير التنفيذي للمركز الدكتور صالح العامر أن المنتدى يسعى إلى الإسهام في وضع حلول للتحديات التي تواجه التحكيم الإلكتروني، وتقديم رؤى لمستقبله، وتبادل التجارب والخبرات، وتعزيز التعاون والتواصل بين المختصين والمهتمين في هذا المجال.

وشهد المنتدى انعقاد ثلاث جلسات رئيسة شملت؛ تجربة القضاء الإلكتروني لدى المحاكم واللجان القضائية، وتحديات الإثبات في التحكيم الإلكتروني، والتحكيم الإلكتروني تجارب وخبرات، بالإضافة إلى جلسة نقاشية إثرائية خاصة بعنوان “الذكاء الاصطناعي وأثره على التحكيم”، بمشاركة خليجية وعربية.

كما دشن المنتدى للمرة الأولى منصة التحكيم الإلكتروني بمركز الأحساء للتحكيم التجاري، وجرى عرض فيلم حول مسيرة المركز وأبرز خدماته وأعماله، وتكريم الشركاء والرعاة والمتحدثين والمشاركين في فعاليات المنتدى.

يُذكر أن المركز نظّم النسخة الأولى للمنتدى نهاية عام 2021، تحت عنوان “التحكيم فرص وآفاق”، وشهد ندوات وجلسات وفعاليات متنوعة، وتوقيع اتفاقيات تعاون، وتكريم بعض روّاد التحكيم في المملكة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى