سياحه وترفيه

أوزبكستان تنظم أسبوع الموضة الدولي”أسبوع حرير أوزبكستان” كل عامين

طشقند – خالد الجعيد:

تسعى أوزبكستان إلى جذب السياح  من خلال برنامج “ يوم آخر من السفر في أوزبكستان”  بهدف زيادة تدفق السياح إلى أوزبكستان اعتباراً العام الجاري 2024  حيث سيتم تنفيذ البرنامج  من خلال إنشاء “حلقات سياحية” تربط مناطق الجذب السياحي بدليل إرشادي موحد

وفي هذا الإطار سيتم تنظيم أسبوع الموضة الدولي  تحت اسم “أسبوع حرير أوزبكستان” للأزياء مرة كل عامين على أن ينطلق في الأسبوع الثالث من شهر مايو القادم بهدف جذب دور الأزياء الرائدة في العالم للمشاركة فيه.

وستقام مسابقة تبلغ قيمة جوائزها 2 مليون دولار لإنتاج الملابس من الأقمشة الحريرية الأوزبكية. وكذلك يُسمح  لمتاجر المجوهرات الوطنية بتركيب آلات لبيع المشغولات المصنوعة من الذهب الأوزبكي، بالإضافة إلى الأوراق النقدية التذكارية للبنك المركزي. ويرافق ذلك  إقامة مهرجانات “السفر في كل من الفصول الأربعة” التي تدل على افتتاح المواسم السياحية. ويبدأ الموسم السياحي الربيعي في الأسبوع الأخير من شهر فبراير، وموسم الصيف في مايو، وموسم الخريف في أغسطس، والموسم السياحي الشتوي في نوفمبر.

وسيشهد فصلي الربيع والخريف تعزيز إمكانات السياحة البيئية والزراعية والتذوقية والطبية والصحية في جميع مناطق أوزبكستان، وفي فصل الصيف سيتم تعزيز إمكانات السياحة المائية والشاطئية والتاريخية والتعليمية والثقافية والترفيهية والسياحية. أما في فصل الشتاء فتفعيل إمكانات السياحة الطبية والصحية ومنتجعات التزلج.

ومن المتوقع أن يشهد عام 2024 الجاري تزايد أعداد السياح من خلال القنصليات الدبلوماسية الأوزبكية حيث تشير التوقعات إلى أن يصل 50 ألف سائح من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والبرازيل والمكسيك، 65 ألفًا من ألمانيا وسويسرا وجمهورية التشيك، 60 ألفًا من فرنسا والبرتغال 50 ألفًا من اليابان، 180 ألفًا  من الصين 60 ألفاً من كوريا الجنوبية، 175 ألفاً  من تركيا، 15 ألفاً  من أوكرانيا، 50 ألفاً  من بيلاروسيا، 1.46 مليوناً  من روسيا.

ومن المتوقع أن يأتي معظم السياح من الدول المجاورة 2.2 مليون من كازاخستان، و2.3 مليون من قيرغيزستان، و2.4 مليون من طاجيكستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى