أخبار خليجية

شركة البحرين للمقاصة توزع أرباحا نقدية بقيمة 566 مليون دينار خلال عام 2023 تحت مظلة صناديق (أمانات)

المنامة – جمال الياقوت :

أعلنت شركة البحرين للمقاصة، الشركة التابعة والمملوكة بالكامل لبورصة البحرين، توزيع الأرباح النقدية خلال العام 2023 (للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022) بنجاح، بما في ذلك الأرباح المرحلية، بما مجموعه 566 مليون دينار بحريني أرباحاً نقدية عن الأوراق المالية المدرجة في بورصة البحرين، حيث بلغت قيمة توزيعات الأرباح النقدية السنوية 560 مليون دينار بحريني، فيما بلغت قيمة الأرباح المتراكمة 6.14 مليون دينار بحريني.

ويندرج تحت صناديق ضمان حقوق المساهمين (أمانات)، “صندوق الأرباح النقدية المتراكمة” والذي يتمثل في استلام وإيداع مجموع الأرباح النقدية المتراكمة للشركات المساهمة المدرجة وغير الموزعة على المساهمين المستحقين لها، التي مضى على تاريخ استحقاقها ستة أشهر، و”صندوق الأرباح السنوية”.

وتبلغ قيمة “صندوق الأرباح النقدية السنوية” والتي تم تحويلها من قبل الشركات المدرجة (31 شركة) إلى شركة البحرين للمقاصة ما مجموعه 569.4 مليون دينار بحريني، حيث تم تحويل 560.02 مليون دينار بحريني منها إلى 50,142 من مستحقيها من المساهمين خلال العام 2023 وهو ما يمثل 98.4% من مجموع المبالغ المستلمة، وارتفعت نسبة الأرباح النقدية الموزعة بنسبة 149% مقارنة بالأرباح النقدية الموزعة خلال العام 2022 (للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر (2021 والتي بلغت 224.9 مليون دينار بحريني.

وقد بلغت قيمة الأرباح المتراكمة الموزعة خلال العام 2023 من “صندوق الأرباح النقدية المتراكمة” 6.14 مليون دينار بحريني وهي ما يمثل زيادة بنسبة 49% مقارنة بالأرباح المتراكمة التي تم توزيعها خلال العام 2022 والتي بلغت 4.11 مليون دينار بحريني.

وتقوم شركة البحرين للمقاصة بإدارة عملية توزيع الأرباح بالنيابة عن جميع الشركات المدرجة. وقد بلغ عدد الشركات التي أعلنت عن أرباحها خلال العام 2023 (للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022) بما في ذلك الأرباح المرحلية 31 شركة مدرجة، حيث يتم تحويل جميع الأرباح على رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN). وبموجب قواعد الإدراج، تقوم شركة البحرين المقاصة بتوزيع الأرباح المعلنة في فترة أقصاها 10 أيام من تاريخ الاستحقاق (باستثناء تاريخ الاستحقاق).

وقال الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة البحرين للمقاصة: “تم تأسيس صناديق ضمان حقوق المساهمين (أمانات) في مايو 2020 لتأخذ شركة البحرين للمقاصة على عاتقها مسؤولية توزيع الأرباح النقدية وضمان حماية حقوق المساهمين. ومنذ تأسيس الصناديق، تم تحويل أرباح متراكمة إلى 118,000 حساب مستثمر.”

وأضاف: “تعمل شركة البحرين للمقاصة حالياً على تطوير الإجراءات المتخذة لتوزيع الأرباح غير المستلمة من أجل تحسين كفاءة العملية والوصول إلى أكبر عدد ممكن من المساهمين.”

وأنشأت بورصة البحرين صناديق ضمان حقوق المساهمين (أمانات) وفقًا لقرار اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية والتوازن المالي رقم 2020/48-2، لضمان حماية المساهمين وإدارة توزيع الأرباح النقدية لجميع الشركات المدرجة. كما نصت المادة (10) من قرار أمانات رقم 3/2020 على أن الحق في المطالبة بأرباح الأسهم المستحقة للمساهمين لا يسقط بالتقادم.

ودعت شركة البحرين للمقاصة جميع المستثمرين إلى تحديث معلومات “اعرف عميلك” وتفاصيل رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) لضمان استلام أرباحهم بشكل فوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى