اقتصاد

سليمان العثيم: حققنا قواعد سلاسل الإمداد في مصفاة الذهب تماشياً مع رؤية المملكة 2030

الرياض – سويفت نيوز:

أكد الأستاذ سليمان العثيم رئيس مجلس إدارة مجموعة سليمان العثيم أن مصفاة الذهب السعودية نجحت في تحقيق  الأربع قواعد الأساسية في سلاسل الإمداد كمشاركة فاعلة في تحقيق رؤية المملكة 2030 التي تستهدف تنويع مصادر الدخل الإقتصادي للمملكة

و أوضح الأستاذ سليمان العثيم الذي اشاد بدور وزارة الصناعة ووزارة الاستثمار مع الوزارات الاخرى ذات العلاقة في تعزيز منظومة الصناعة أثناء مشاركته في جلسة نقاش بعنوان تطوير سلاسل القيمة المعدنية المسؤولة في المملكة العربية السعودية أنَّ مصفاة الذهب السعودي تقوم حالياً باستخراج الذهب، و تكريره و صنع الذهب كمجوهرات لتلبية الطلب المحلي في المملكة العربية السعودية أحد أكبر الأسواق المستهلكة للذهب في العالم.

وأضاف في الجلسة التي عقدت بمناسبة انعقاد مؤتمر التعدين الدولي أن المملكة العربية السعودية تولي إهتماماً كبيراً بتطوير مجال التعدين في السعودية وفي العالم أيضاً عبر التعاون مع كافة الجهات المتخصصة.

وقال إننا قد إجتمعنا في هذه القاعة لرسم خارطة طريق لمستقبل التعدين في المنطقة حيث نجتمع هنا لنكمل بعضنا و كل في مجاله فهنا جهة تصدر الترخيص وهنا مدن تمدنا بموقع المصنع لتطوير المنجم والحصول على موارد مجانية لتكرير هذه الموارد سواء كانت ذهباً أو نحاساً أو نيكلاً أو ألومنيوم أو يورانيوم أو ليثيوم أو أي معدن آخر في السعودية وتكريرها ونقلها إلى مدن للتصنيع وإنتاج المنتج لتلبية الطلب على المنتج المحلي وكذلك تصدير المنتج تماماً كما يحدث مع النفط.

و أشار قائلا لقد نجحنا على مدار عقود طويلة في تلبية احتياجات العالم بالنفط بالإضافة إلى تصدير البتروكيماويات لمعظم دول العالم.والآن نحن نعمل على تطوير العمل في مجال التعدين وهذا هو هدف السعودية، كي تصبح الرياض النقطة المحورية الأساسية لصناعة التعدين عالميًاً وهو هدف الملكة العربية السعودية الذي أعلنته عبر إطلاق  رؤية المملكة 2030 التي تركزت على تطوير قطاع التعدين .

لذا، فإن الجميع هنا يعملون معاً لتحقيق رؤية عام 2030 التي أعلنها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان مع وزرائه، سواء على المستوى المحلي أو الدولي.

وهنا نستطيع القول أن وزارة الاستثمار السعودية توفر الفرص للاستثمار في داخل المملكه للمستثمرين الاجانب وخارج المملكة العربية السعودية المستمرين السعودين في قطاع التعدين سواء كان في الطاقة أو النيتروجين أو الزراعة وغيرها لمزج الخبرات المحليه والعالميه معا عملا متكاملا مع جميع الوزرات بي المملكه العربيه السعوديه .

نحن نتحمل المسؤولية المشتركة لنحقق رؤية السعودية عبر تطوير سلاسل الإمداد الأربعة وهي استخراج الموارد المعدنية، تكرير الموارد، التصنيع وتلبية الطلب العالمي، وهذا هو الأولوية الأولى.
فقد وضعت الرياض نفسها مركز عالميا للجمع بين المانحين لرخص التعدين والحكومات ممثلين بوزارء التعدين في العالم والمستثمرين بالمال واصحاب الاختصاص والمعرفه في قطاع التعدين من شركات وافراد وخبراء في الرياض لتمازج الخبرات واتاحة الفرص لتحقيق وتمكين العالم من احتياجاته من الخامات المعدنيه خدمه للانسان واتمام واكمال جودة الحياة

وعلى صعيد آخر فإننا عندما ننظر إلى القطاع الخاص أو المحلي، يجب أن نطور التعليم للشباب ليعملوا في مجال التعدين، ولدينا الشركة الأم في المملكة العربية السعودية.

تقوم مدن بتدريب جميع الشباب من خلال المعهد الذي يقوم بتدريب  هؤلاء الشباب من خلال موارد وقوى مصدر القوى العاملة في السعودية بالإضافة الى تمويل تدريب الشباب وتعريفهم بقطاع التعدين من جميع جوانبه لتوفير فرص عمل للشباب في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وقد تحققت في هذا المجال إنجازات كبيرة وأهداف عظيمة وزيادة مضاعفة في نسبة الدخل في هذا المجال، وهو ما يطمح إليه سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتحسين الدخل المحلي وتحقيق صفقة مربحة للجميع.

فنحن كشركة راضون، وكوزارة راضون لانهم يحققون أهدافهم، وكمدن لديهم بالفعل المصنع ويدعمون الطلب، وهذه هي رؤية حكومتنا ونحن جميعاً على استعداد للتعاون لتحقيق رؤى بعضنا البعض للوصول إلى الهدف قبل عام 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى