بيئة

مهرجان التسويق الزراعي بجدة يساهم في رفع الوعي بمفهوم الزراعة العضوية

جدة – شادن الجعيد:

نفذ فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة ورشة عمل حول “دور الأسمدة العضوية وطرق استخدامها في الزراعة “وذلك ضمن فعاليات مهرجان التسويق الزراعي الأول بمحافظة جدة والذي يأتي تحت رعاية صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي محافظ جدة.

وتهدف الورشة إلى رفع الوعي بمفهوم الزراعة العضوية والممارسات الزراعية وفق معايير الإنتاج العضوي وتطوير الزراعة العضوية وتنمية تقنياتها؛ لمواجهة الطلب المتزايد على المنتجات العضوية بما يخدم البيئة والمجتمع.

وتناولت الورشة التي ألقاها خبير التركيبة المحصولية الدكتور أحمد حجازي، أهمية المادة العضوية في تنمية خصوبة التربة وإنتاج المحاصيل في الزراعة العضوية، إلى جانب مراحل إنتاج الكمبوست، وأهمية مستخلص الكمبوست في تسميد وحماية الزراعات العضوية، كذلك أمثلة علي ممارسات الزراعة العضوية والتحليلات الكيمائية لسماد الكمبوست العضوي وطرق إضافته ونظام التحول للزراعة العضوية.

من جهته اضاف مدير إدارة الزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس أحمد الحارثي أن المهرجانات الزراعية تعد إحدى وسائل التسويق الزراعي التي عمدت إليها الوزارة ضمن برامج دعمها لتسويق منتجات المزارعين، و يتم من خلالها التعريف بأهم المنتجات المحلية وكسب قاعدة عملاء جديدة للمزارع من خلال استقبال الزوار في المهرجان.

وقال الدكتور عبدالمانع بن عيسى الخيبري مشرف المهرجان ومدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة جدة أن المهرجان سيشهد العديد من الفعاليات وورش العمل التي تركز على نشر مفهوم الزراعة الحديثة الداعمة للإنتاج العضوي للحفاظ على سلامة الفرد والبيئة .

وأكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف أن وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة تسعى عبر الإرشاد الزراعي في توجيه المزارعين وإرشادهم لأفضل السبل في تحسين منتجاتهم الزراعية، وحثهم للتوجه للزراعة العضوية الخالية من الأسمدة والمبيدات الكيماوية، للإسهام في الأمن الغذائي، وفقاً لمستهدفات المملكة 2030، من خلال توزيع الكتيبات والمنشورات التوعوية، وتنفيذ ورش عمل ومحاضرات إرشادية ميدانية للمزارعين ومسوقي المنتجات الزراعية، وعمل جولات رقابية مع الجهات ذات العلاقة للتأكد من تقيد المزارعين العضويين بالزراعة العضوية السليمة، ومتابعة وإرشاد وتشجيع المزارعين تحت التحول العضوي ، ودعمهم من خلال الزيارات الميدانية الإرشادية.

يذكر أن مهرجان التسويق الزراعي الاول يأتي بإشراف مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة جدة، وبمشاركة الجهات الحكومية والأهلية وبمشاركة أكثر من 60 مزارعاً ونحالاً وأسرة منتجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى